شكل الجنين في الشهر الثاني

يعتبر الشهر الثاني من أهم فترات الحمل لأن في هذا الشهر يتم تكوين عظام جسم الجنين الداخلية، كما يعتبر هذا الشهر يكون من أخطر شهور الحمل لعدم ثبوت الحمل واحتمالية فقدانه في أي وقت نتيجة حركة خاطئة. بخصوص شكل الجنين في الشهر الثاني تستمر ملامح وجه طفلك في التطور، تبدأ كل أذن على شكل طية صغيرة من الجلد في جانب الرأس، تتشكل براعم صغيرة تنمو في نهاية المطاف في الذراعين والساقين، كما تتشكل أصابع اليدين والقدمين والعينين، تم تشكيل الأنبوب العصبي بشكل جيد الآن، ويبدأ الجهاز الهضمي والأعضاء الحسية في التطور أيضاً، يبدأ العظم في استبدال الغضروف. يكون شكل الجنين في الشهر الثاني بشكل عام برأس كبير بالنسبة لبقية الجسد في هذه المرحلة، وفي نحو 6 أسابيع يمكن عادة اكتشاف دقات قلب طفلك، وبعد الأسبوع الثامن يُطلق على طفلك اسم الجنين. إذا أردتِ التعرف على شكل الجنين في الشهر الثاني وحجمه ومكانه في البطن، تابعي معنا حتى نهاية المقال.

مكان الجنين في الشهر الثاني في البطن

ما هو مكان الجنين في الشهر الثاني في البطن؟. يستقر الجنين في الشهر الثاني في الحمل في الرحم، من الجدير بالذكر أنه لا يختلف شكل بطن الحامل في الشهر الثاني كثيرًا عن الشهر الأول، لكنه يختلف من امرأة إلى أخرى. يتطور نمو الجنين و تكون حركته خفيفة في هذه المرحلة، ويكون حجمه مثل حجم حبة التوت، وتبدأ المشيمة التي تعتبر مكان الجنين في الشهر الثاني في البطن بإنتاج هرمونات تثبت الجنين وتحافظ على الحمل.

حجم الجنين في الشهر الثاني

تتساءل العديد من النساء عن حجم الجنين في الشهر الثاني، خلال الشهر الثاني تأخذ براعم الأطراف السفلية لدى الجنين شكل المضارب الصغيرة، وتبدأ أصابعه التكوّن، وتنمو الانتفاخات الصغيرة التي تحدد الأجزاء المستقبلية لأذنيّ الجنين على شكل صدفة وتصبح العينان واضحتين، ثم تتشكل الشفة العليا والأنف، ويبدأ جذع الجسم والرقبة اتخاذ وضعية مستقيمة، ويتطور حجم الجنين في الشهر الثاني ليصل طوله إلى 14 ملليمترًا تقريبًا من رأسه إلى أردافه.

    نصائح للحامل في الشهر الثاني

    هنالك العديد من نصائح للحامل في الشهر الثاني التي سوف نذكر لكم فيما يلي بعضاً منها:
    1. تناول الأغذية التي تحتوي عنصر الحديد بكثرة، فهو مهمٌ جداً لزيادة نسبة الدم في الجسم، وتغذية الطفل عبره
    2. من أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني من الحمل تناول الأغذية المتنوعة من اللحوم والدجاج، إلى جانب العدس، والفاصوليا، والفول وغيرها من البقوليات، والخضروات الورقية الخضراء.
    3. الابتعاد عن تناول الحلويات بشراهة، واستبدالها بالسكر الطبيعي الموجود في الفواكه المجففة، والعسل الطبيعي، وكوكتيل الفواكه مع الحليب، بالإضافة إلى المكسرات غير المملح.
    4. من أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني من الحمل تناول ما يكفي من السعرات الحرارية اليومية، بمعدّل يزيد 300 سعرة حرارية عن السابق.
    5. الاستمرار بتناول الفيتامينات والمتممات الغذائية.
    6. من أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني من الحمل الحفاظ على حمية غنية بالفواكه والخضروات وقليلة الدهون والبروتينات والألياف.
    7. من أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني من الحمل شرب الكثير من الماء والسوائل للحفاظ على استقرار ضغط الدم.
    #شكل_الجنين_في_الشهر_الثاني
    06/03/2022 23:55