شكل الجنين في الشهر الخامس

يتطور نمو الجنين ويزداد حجم بطن الأم وذلك مع ازدياد حجم ووزن الجنين في كل شهر  يمر من أشهر الحمل، فكيف يكون شكل الجنين في الشهر الخامس من الحمل؟، قد تشعر الحامل خلال هذا الشهر بتحرك الجنين وركلاته حول الرحم، كما تستطيع الحامل أن ترى الجنين وهو يتثاءب خلال خضوعها لفحص بالموجات فوق الصوتية، إضافة إلى ذلك، يتطور خلال هذا الشهر الجهاز المناعي عند الجنين. وبالنسبة لتطور شكل الجنين في الشهر الخامس يبدأ الشعر بالظهور، بالإضافة إلى تشكل طبقة من الدهون على جسم الجنين والتي تعمل على حماية جلده من أي إصابة، كمت تتشكل يدي وقدمي وأصابع طفلك بشكل كلي. بعد أن تعرفنا على شكل الجنين في الشهر الخامس سوف نتعرف فيما يلي على حجم الجنين في الشهر الخامس.

حجم الجنين في الشهر الخامس

يتطور حجم الجنين في الشهر الخامس بشكل كبير، لذا سنقوم بتفصيل حجم الجنين في الشهر الخامس حسب الأسابيع خلال هذا الشهر:
  • يصل وزن الجنين في الأسبوع الثامن عشر إلى حوالي 141 غرام، كما أن طوله يصل إلى ما يقارب 14 سم، وتشعر الحامل خلال هذه الفترة بحركة الجنين وركلاته داخل الرحم.
  • يصل وزن الجنين المثالي في الأسبوع التاسع عشر إلى 226 غرام، وطوله إلى حوالي 14 سم، كذلك يكتمل نمو اليدين والرجلين، وترتبط الخلايا العصبية لتصل بين الدماغ والعضلات.
  • يزداد وزن الجنين في الأسبوع العشرون بالشكل الملحوظ، إذ يصبح 283 غرام تقريبا، وطوله حوالي 16.5، وخلال هذه الفترة يمكن تحديد نوع الجنين من خلال الخضوع إلى الموجات الفوق صوتية.
  • يعتبر الأسبوع الواحد والعشرون المرحلة الأخيرة لوزن الجنين المثالي في الشهر الخامس على وجه الخصوص، إذ يصل إلى 311 غرام أو 450 غرام حسب نمو الجنين ويصبح طوله 18 سم..

نصائح للحامل في الشهر الخامس

هنالك العديد من نصائح للحامل في الشهر الخامس من الحمل التي سوف نذكر لكم فيما يلي بعضاً منها:
  1. تناول الأغذية التي تحتوي عنصر الحديد بكثرة، فهو مهمٌ جداً لزيادة نسبة الدم في الجسم، وتغذية الطفل عبره
  2. من نصائح للحامل في الشهر الخامس من الحمل تناول الأغذية المتنوعة من اللحوم والدجاج، إلى جانب العدس، والفاصوليا، والفول وغيرها من البقوليات، والخضروات الورقية الخضراء.
  3. الابتعاد عن تناول الحلويات بشراهة، واستبدالها بالسكر الطبيعي الموجود في الفواكه المجففة، والعسل الطبيعي، وكوكتيل الفواكه مع الحليب.
  4. تناول المكملات الغذائية في حال وصفها لك طبيبك.
  5. تأكدي من رفع ظهرك جيدًا عند الجلوس.
  6. من أهم نصائح للحامل في الشهر الخامس من الحمل الحفاظ على حمية غنية بالفواكه والخضروات وقليلة الدهون والبروتينات والألياف.
  7. من أهم نصائح للحامل في الشهر الخامس من الحمل شرب الكثير من الماء والسوائل للحفاظ على استقرار ضغط الدم.
  8. حاولي تجنب الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة من الزمن.
  9. خذي قسطًا كافيًا من الراحة.
  10. حاولي النوم على جانبك الأيسر.
  11. تأكدي من ارتداء أحذية مريحة وداعمة.
  12. من أهم نصائح للحامل في الشهر الخامس من الحمل تناول ما يكفي من السعرات الحرارية اليومية، بمعدّل يزيد 300 سعرة حرارية عن السابق.
#شكل_الجنين_في_الشهر_الخامس
07/03/2022 23:55