وزن الجنين في الشهر الأول

من أول لحظة في حملك، يبدأ لديكِ التشوق لمعرفة كل تطور لجنينك، ابتداءً من مراحل نموه ووزنه وشكله. من الممكن أن تلاحظي أنه في أول أسبوعين من الحمل، لا وجود للجنين بعد ولا توجد له صورة في الموجات فوق الصوتية، حيث أن الجنين في الشهر الأول عبارة عن بذرة صغيرة، لكن مع مع بداية الأسبوع الثالث من الشهر الأول يمكن التعرف على شكل الجنين بالصور، ولشكل عام إن وزن الجنين في الشهر الأول من الحمل لا يمكن حسابه لأن الجنين لا يزال عيارة عن بذرة، حيث تتشكل فقط خلايا الدم الخاصة بالجنين وتبدأ الدورة الدموية له، ويتشكل الوجه البدائي والفك الحنجرة، ولكن يبلغ طول الجنين في نهاية الشهر الأول حوالي 6 ملليمتر، أي في حجم حبة الأرز. وبعد أن تعرفنا على وزن الجنين في الشهر الأول، سوف نعرفكم أيضاً في هذا المقال على حجم الجنين في الشهر الأول، فتابعو معنا حتى النهاية.

حجم الجنين في الشهر الأول

قد تتساءلين عن حجم الجنين في الشهر الأول، لكن في البداية لا بد أن ننوه أنه في هذه المرحلة ينقسم الجنين إلى ثلاث طبقات من الخلايا، الطبقة الأولى يتكون فيها الجهاز العصبي والعين والشعر والجلد، و الطبقة الوسطى، يتكون فيها القلب والأوعية الدموية والعظام والعضلات والجهاز التناسلي، و الطبقة الأخيرة، تتكون فيها المعدة والأمعاء والرئتين وباقي أعضاء الجسم. يكون حجم الجنين في الشهر الأول بطول 0.254 مم. و وزن 1.13 جم. ويمكن تشبيه حجم الجنين في الشهر الأول بالبذرة التي تنتظر النمو.

حركة الجنين في الشهر الأول

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الأول؟. تُعد حركة الجنين في فترة الحمل من أكثر ما يثير الدهشة، ومن الطبيعي أن يختلف كل طفل عن غيره في حركته، لذا لا يوجد موعد ثابت لبدأ الطفل بالحركة، وغالبًا تشعر الأم بحركة الطفل في الأسبوع الثامن عشر من الحمل الأول لها، وقد لا تشعر بها حتى الأسبوع العشرين من الحمل. لكن هل تشعر المرأة في حركة الجنين في الشهر الأول؟، يبدأ الجنين بالحركة في الأسبوع السابع أو الثامن من الحمل أي في نهاية الشهر الثاني ولكن من الصعب أن تشعر الأم بالحركة، حيث تعتبر حركة الجنين في الشهر الأول شبه منعدمة، لكن من الممكن الشعور بها من خلال الكشف بالسونار على الطفل.

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الأول

ما هو الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الأول؟. من المهم جداً أن تهتم الأم بمعرفة الوزن الطبيعي للجنين في كل شهر من الحمل، لأن هذا يكون بمثابة مؤشر يطمئن الأم على الجنين ومعرفة إذا كان هناك مشكلة يمكن حلها مبكراً من خلال الالتزام بالفيتامينات التي تفيد جنينها وتغذية بصورة صحيحة ومتكاملة. معرفة الأم أن وزن جنينها ضمن الوزن الطبيعي يشكل فرحة جميلة جدً للأم فيعتبر ذلك دليلاً على أن الجنين ينمو، وبفضل الأجهزة المتطور تمكنت الأم من معرفة الوزن الدقيق بكل سهولة في عيادة الطبيب الذي تتابع معه مراحل الحمل و الذي سوف يقدم لها النصائح الفعالة للحفاظ على صحة الجنين. في الشهر الأول لا يوجد وزن للجنين حيث أنه في البداية تكونت دموية، ويكون طول الجنين في أول شهر حوالي 6 ملليمتر، ومن الجدير بالذكر أن الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الأول يكون صغير جداً لذلك لا يمكن قياسه.
#وزن_الجنين_في_الشهر_الأول
09/03/2022 21:38