طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع بدون سونار

تعتبر معرفه نوع الجنين أمر مهم بالنسبة للأب والأم منذ اليوم الأول لمعرفتهم بخبر الحمل، بحيث يجعلهم الشوق واللهفة لا يستطيعون في بعض الأحيان الانتظار لحين موعد السونار لمعرفه نوع الجنين. في بداية الأمر لم تكن هنالك أجهزة طبية تخبرك بنوع الجنين في وقت مبكر من الحمل بل كانت الأم تنتظر لحين الولادة كي تتمكن من معرفة نوع جنينها، وفي الكثير من الحالات كانت الأمهات والجدات يلجأن لطرق شعبية ومتوارثة للتنبؤ بنوع الجنين، وعلى الرغم من افتقار تلك الطرق للدليل العلمي الذي يثبت صحتها، إلا أن العديد من النساء حتى يومنا هذا يستخدمنها عندما ينفذ صبرهن من انتظار موعد الفحص لدى الطبيب. لذا سوف نعرفكم في هذا المقال على طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع بدون سونار، فتابعو معنا حتى النهاية.
من أهم طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع بدون سونار، ما يلي:
  • شكل البطن
يعتبر ارتفاع وشكل البطن من إحدى علامات الحمل بولد، اذ يعتقدون أن ارتفاع البطن للأسفل يشير بانك حامل بولد. وفي أحيان أخرى يعتقد البعض أن شكل البطن الدائري والمكور يعني أن الجنين في داخلك ذكر.
  • لون البول
طريقة امي لمعرفة نوع الجنين باستخدام لون البول. حيث يعتقد البعض أن لون البول الغامق دليلاً على الحمل بولد، أما لون البول الفاتح فهو يشير على الحمل ببنت.
  • زيادة طول شعر الرأس والجسم
تعتبر زيادة طول شعر الرأس والجسم من أهم علامات أخرى للحمل بولد، حيث يعتقد الكثيرون أن الحمل بولد يزيد من طول الشعر وبريقه ويزيد نمو شعر جسمها.
  • الخط الأسود تحت السرة
حيث أن الحامل بولد يكون الخط تحت سرتها أغمق وأكثر سواداً.

طرق أخرى لمعرفة نوع الجنين

هنالك العديد من طرق أخرى لمعرفة نوع الجنين، والتي سوف مذكر لكم بعضاً منها فيما يلي:
  • طريقة الكلور
من أحد طرق أخرى لمعرفة نوع الجنين هي استخدام الكلور، من الطرق الشهيرة لفحص جنس الجنين، وتتم من خلال وضع بول المرأة الحامل في كأس يمكنك رؤية ما بداخله، وبعد ذلك تضع عليه الكلور وتشاهد النتيجة، فإذا حدث فوران بسيط فهذا يشير إلى أنها تحمل جنين أنثى، أما في حالة أنها حدوث فوران كثير وملحوظ فهذا يرمز إلى أنها تحمل جنين ذكر.
  • طريقة الملح
من الأفضل أن يتم تجربة هذه الطريقة في آخر الشهر الثاني حتى تكون النتيجة مضمونة، و لتطبيقها نقوم بإحضار كأس ونضع فيه الملح ونضيف إليه ببطء بول المرأة الحامل المراد معرفة نوع جنينها حتى يصبح نصف الكأس مليء به. قم بعد ذلك ننتظر خمس دقائق، بعد انتهاء المدة إذا وجد إن الملح ترسب أسفل الكأس فهذا يدل على أنها تحمل جنين نوعه أنثى، أما إذا تغير لون البول فهذا يدل على أنها تحمل جنين نوعه ذكر.
  • طريقة بيكربونات الصوديوم
من المعروف أن الحموضة لدى المرأة الحامل في صبي تكون مرتفعة عن تلك التي تكون في حالة الحمل في فتاة، وبالتالي من الممكن أن تكون طريقة بيكربونات الصوديوم فعالة للإجابة على تساؤل كيف اعرف اني حامل بولد من التحليل المنزلي. لتطبيق هذه الطريقة خذي كوب غير ملون وضعي به عينة من البول الصباحي الخاص بك. ثم أضيفي إليه القليل من مسحوق بيكربونات الصوديوم وانتظري النتيجة. إذا حدث تفاعل في الكوب وسمعت المرأة صوت يصدر من الكوب يشبه ذلك الذي يحدث عند سكب المياه الغازية في كوب يكون هذا بشرى وإشارة إلى أن الجنين صبي. أما في حالة عدم حدوث تفاعلات تكون المرأة حامل بأنثى.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية
يُجرى تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية خلال فترة الحمل من أجل الحصول على صورةٍ تفصيلية للجنين في رحم أمه والمشيمة، ويعتمد هذا الإجراء على استخدام موجات صوتية عالية التردد، ويُمكّن من تفحّص بطن الأم والتجويف الحوضي، ويتمّ هذا التصوير من خلال البطن أو المهبل.
  • طريقة جهاز السونار
من أحد طرق أخرى لمعرفة نوع الجنين هي استخدام جهاز السونار من أفضل الطرق لهذا الغرض، فهذه هي أفضل طريقة حديثة على الإطلاق حيث يقوم الطبيب من خلاله رؤية الجنين ومن خلال التعرف على أعضاءه التناسلية يتم تحديد نوعه، وغالبًا يتضح ذلك أواخر الشهر الرابع أو الشهر الخامس من الحمل.
  • فحص البول
من أحد طرق أخرى لمعرفة نوع الجنين هي استخدام فحص البول، ويتم من خلال عمل فحص بول للمرأة الحامل، و يتم التعرف على جنس الجنين عند ظهور هرمونات معينة في الفحص تؤكد على نوعه.

نصائح عند فحص نوع الجنين

إليكِ سيدتي مجموعة نصائح عند فحص نوع الجنين، ونذكر منها ما يلي:
  • الحفاظ على الوزن والابتعاد عن السمنة والوزن الزائد تعتبر واحدة من مجموعة نصائح عند فحص نوع الجنين.
  • الحرص على تفريغ المثانة.
  • ضرورة إخبار أخصائي الأشعة حول أي أدوية أو مكملات غذائية يتم استخدامها من قبل المريض.
  • التخلص من الغازات المعوية الزائدة، وتعتبر هذه واحدة من مجموعة نصائح عند فحص نوع الجنين.
  • التأكد من كفاءة الجهاز المستخدم، حيث يجب دائمًا الكشف الدوري عليه والتأكد من سلامته بصفة مستمرة.
  • التأكد أن يكون الأخصائي المستخدم لأجهزة كشف نوع الجنين شخص ذا مهارة وكفاءة عالية، وضعية الجنين داخل الرحم،
  • يعتبر اختيار أفضل ميعاد لفحص الجنين واحد من مجموعة نصائح عند فحص نوع الجنين، فمثلاً عند استخدام السونار الوقت المناسب هو بين الأسبوع 18 حتى الأسبوع.
21/03/2022 20:50