هل يبان الحمل قبل الدورة بعشر ايام بتحليل المنزلي

هل يبان الحمل قبل الدورة بعشر ايام بتحليل المنزلي؟. تلجأ الكثير من السيدات لاختبارات الحمل المنزلية نظرًا لأنها سهلة ولا تتطلب الذهاب إلى الطبيب أو المعمل، بالإضافة إلى أن نتيجتها تعتبر من النتائج السريعة والفورية، لكن تلك الاختبارات المنزلية قد لا تكون دقيقة عند إجرائها قبل انقطاع دورتك لمدة أسبوع على الأقل. وبهذا نكون قد أجبنا على تساؤل هل يبان الحمل قبل الدورة بعشر ايام بتحليل المنزلي؟. عل الرغم من أن نتيجة الحمل باستخدام التحليل المنزلي تحتاج إلى أسبوع على الأقل منذ غياب الدورة كي تكون أكثر موثوقية، إلا أنه يوجد العديد من اعراض الحمل قبل موعد الدورة يمكن للمرأة أن تتنبأ بحملها من خلالها دون إجراء فحوصات، ومن أهم تلك الأعراض حدوث نزيف يشبه الدورة الشهرية ويكون هذا النزيف خفيف بحيث يظهر على شكل تبقع أو تفقد المرأة الحامل كمية قليلة من الدم وهذا يسمى انغراس ويمكن أن يكون هذا دليلًا على الحمل، وتعاني المرأة الحامل أيضًا من عدة أعراض تؤكد حملها نذكر منها ما يلي:
  • إذا كنت تشعرين بالحساسية القوية للروائح، فهذه قد تكون بعض علامات الحمل حيث قد تشعر بعض النساء الحوامل في بداية الحمل بزيادة حاسة الشم؛ بسبب زيادة مستويات هرمون الأستروجين.
  • قد تكون النفخة والغازات، إحدى علامات الحمل المبكرة أيضاً حيث قد تشعر الحامل بأن معدتها منتفخة، وذلك ناتج عن تباطؤ عمل الجهاز الهضمي بسبب التغيرات الهرمونية، ما يُسبب الانتفاخ والإمساك.
  • نوبات النعاس المتكررة والشعور بتعب عام وإرهاق، وهذه علامة شائعة خلال الأشهر الأولى من الحمل.
  • التغير أو الزيادة في الإفرازات المهبلية، بحيث تكون الإفرازات عبارة عن مخاط لزج أبيض أو أصفر شاحب، وذلك نتيجةً لزيادة الهرمونات وتدفق الدم في المهبل.
  • الغثيان، الذي يبدأ في الغالب يبدأ لدى النساء الحوامل بعد أيام قليلة من الحمل؛ بسبب ارتفاع هرمونات الحمل الجديدة.
  • ألم أو حساسية في الثدي، حيث قد تشعر بعض النساء الحوامل بألم عندما تلمس الثدي، وقد تشعر بأن الثدي ممتلئ أو أثقل من المعتاد، وهذه الأعراض ناجمة عن ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في جسم المرأة الحامل.
  • نزف خفيف، وغالباً ما يحدث نزول قطرات من الدم قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية المتوقع ويتوقف بعد (1 – 3) أيام، إلا أن النزيف يكون أقل غزارةً بكثير مقارنةً مع نزيف الدورة الشهرية المعتاد.
  • كثرة التبول، و بالذات بعد فترة أسبوعين من الحمل؛ وذلك لعدة أسباب، أبرزها استعداد الكليتين لتصفية الفضلات الزائدة في الدم من الجنين، وبدء الرحم المتنامي بالضغط على المثانة، بالإضافة إلى زيادة مستويات هرمون البروجسترون.

طرق فحص الحمل في المنزل

هنالك العديد من طرق فحص الحمل في المنزل والتي نذكر لكم أهمها فيما يلي:
  • اختبار الحمل بالكلور
من أهم طرق فحص الحمل في المنزل هي باستخدام الكلور، يتم فيها وضع الكلور على عينة من البول للمرأة والتي يتم أخذها في الصباح الباكر بمجرد الاستيقاظ من النوم. فإذا حدثت فقاعات وفوران في الخليط دلّ ذلك على حمل، وإذا لم يحدث هذا التفاعل والفوران دلّ ذلك على عدم وجود حمل.
  • اختبار الحمل بالخل
من أهم طرق فحص الحمل في المنزل هي باستخدام الخل، يتم تطبيقها بوضع الخل على عينة من بول المرأة، وينبغي أن يُؤخذ هذا البول عند استيقاظك من النوم، واتركي الخليط لمدة لا تقل عن 5 دقائق ولاحظي الفرق، فإذا تغير لون الخل كان ذلك دليل على الحمل، وإذا لم يحدث أي تغيير دلّ ذلك على عدم وجود حمل.
  • اختبار الحمل بالسكر
يتم تطبيقه بوضع ملعقة كبيرة من السكر على عينة البول الصباحية للمرأة، فإذا كان السكر لا يذوب وإنما يصبح عبارة عن كتل دلّ ذلك على وجود حمل، أمّا إذا ذاب السكر بسهولة دلّ ذلك على عدم وجود حمل.
  • اختبار الحمل بالملح
لتطبيقه قومي بوضع رشة ملح على عينة من بول الصباح من الملح، ويتم تركه لمدة 5 دقائق، فإذا ظهرت كتل كريمية بيضاء وفوران دلّ ذلك على وجود حمل، وإذا لم يحدث تفاعل بين الملح والماء ولم تظهر أي فقاعات كان ذلك دليلًا على عدم وجود حمل.

طريقة التأكد من وجود حمل قبل الدورة بعشر ايام

طريقة التأكد من وجود حمل قبل الدورة بعشر ايام، تتم فقط باستخدام اختبار الدم لأنه يعطي نتائج بدقة عالية، وغالباً ما يتم عمل هذا الفحص قبل الدورة الشهرية بأيام قليلة. تحليل الدم يُمكن إجراؤه للكشف عن وجود حمل في وقت أبكر من اختبار الحمل المنزلي، كما ويعتبر تحليل الدم طريقة التأكد من وجود حمل قبل الدورة بعشر ايام الأكثر موثوقية ويُمكن إجراء اختبار الدم قبل هذه المدّة في بعض الحالات، وتُقسم اختبارات الدم إلى نوعين أساسيين، هما:
  • اختبار الدم النوعي: الهدف من هذا الاختبار فقط هو معرفة وجود حمل من عدمه، بحيث يُمكن من خلاله الكشف عن وجود هرمون الحمل دون قياس مستوياته، ويتميّز بدقته العالية كاختبار الحمل المنزلي.
  • اختبار الدم الكمي: يتميّز هذا النوع من الاختبارات بالقدرة العالية في قياس مستويات هرمون الحمل في الدم.
07/05/2022 23:55