جدول الغذاء الصحي للحامل

تحتاج الحامل في بداية حملها لوضع الخطوط العريضة لنظامها الغذائي، كي تحظى بفترة حمل صحية لها ولطفلها، فلا بد أن يكون جدول الغذاء الصحي للحامل غنياً بالعناصر الغذائية المهمة لكل مرحلة من مراحل الحمل المختلفة. وتعد البقوليات و الأفوكادو والبذور والمكسرات و اللحوم الحمراء والدجاج والفواكه المجففة من أهم ما يجب أن يحتويه جدول الغذاء الصحي للحامل.  وفيما يلي سوف نعرض جدول الغذاء الصحي للحامل لوجبات مختارة.

وجبة الفطور                             وجبة الغداء                                           وجبة العشاء
كوب من الشوفان المعزز بالحديد.
كوب حليب
¼ كوب فستق
سيخان من الكباب
محشي الكوسا وأوراق العنب
سلطة الأفوكادو
3 شرائح دجاج
كوب حساء السبانخ
شريحة خبز
جبن مبستر قليل الدسم
شرائح الطماطم والخيار
شريحة خبز بني
60 غرام من صدور الدجاج المشوية
كوب من المعكرونة مع صلصة الطماطم
½ طبق تبولة
    4 أكوب ن سلطة سيزر مع الدجاج المشوي.       
4 شرائح جبن أبيض،
حبة خيار وطماطم مع كوب عصير برتقال.
250 غرام صدر دجاج مشوي
مع 100 غرام من المعكرونة المسلوقة وسلطة الخضار.
200 غرام من اللحم المشوي مع سلطة خضار.       
منقوشة زعتر من حبوب القمح الكاملة منزلية الصنع
كوب من الحليب قليل الدسم
½ كوب من سلطة الفواكه
3 أكواب شوربة لحم وخضار أو شوربة دجاج وخضار.                      سلطة يونانية طازجة مع كوب زبادي                       


أفضل أطعمة للحامل في الشهور الأولى من الحمل

خلال الأشهر الأولى من الحمل هنالك بالطبع أطعمة يحب تناولها لإمداد جسمك بالعناصر الغذائية اللازمة، وأطعمة أخرى يجب الامتناع عنها نهائياً، ومن هنا قد تتساءلين عن أفضل أطعمة للحامل في الشهور الأولى من الحمل، والتي سوف نكون بصدد التعرف عليها بالتفصيل في الأسطر القادمة. من أفضل أطعمة للحامل في الشهور الأولى من الحمل هي تلك الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية القيمة التي تتضمن وجود الفواكه، والخضار، والحليب ومشتقاته، حيث إنّ اتباع الحامل لنظامٍ غذائي يفتقر لوجود العناصر الغذائية الأساسية، من شأنه أن بشكلٍ سلبيٍ على كل من صحة الأم ونمو الجنين. إليكم مجموعة من أفضل أطعمة للحامل في الشهور الأولى من الحمل:
  • الأفوكادو يعتبر من أفضل أطعمة للحامل في الشهور الأولى من الحمل، لأنه يحتوي على دهون صحية؛ وهي الدهون الأحادية غير المشبعة، حيث تساعد على بناء الجلد، والدماغ والأنسجة في الجنين.
  • التوت، حيث أنه منخفض السعرات الحرارية، كما أنه يعد مضادًا للأكسدة؛ فهو مهم لصحة الجلد والجهاز المناعي.
  • المكسرات، بسبب احتوائها على النحاس الذي يساعد في الاستفادة من عنصر الحديد المخزن في داخل الجسم، كما أنه مهم أيضًا لعمل الأعضاء والعضلات بشكلٍ جيد.
  • منتجات الألبان ضرورية خلال الشهر الأول، لأنها تحتوي كمياتٍ عاليةٍ من البروتين والكالسيوم.
  • البقوليات تعتبر من أفضل أطعمة للحامل في الشهور الأولى من الحمل، لأنها غنية بالألياف، والحديد، وحمض الفوليك والكالسيوم، وكل ما تحتاجه الحامل بشكل أكبر، حيث إنّ حمض الفوليك مهم لصحة الأم والجنين، كما يمكن للحامل أن تتناول البقوليات كالعدس، البازلاء، الحمص، فول الصويا، الفول السوداني.
  • البروكلي والخضروات الورقية الخضراء، حيث يحتوي البروكلي والخضروات الخضراء الداكنة على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل منها الألياف، حيث تساعد في حل مشكلة الإمساك الشائعة بين الحوامل، كما تحتوي فيتامين سي، وفيتامين ك، وفيتامين أ.
  • البيض، حيث يحتوي على البروتينات والدهون الجيدة، كما ويحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات، ويعد البيض مصدر جيد للكولين.
  • الحبوب الكاملة، لأنها تحتوي على كمية جيدة من البروتين وهو عنصر مهم خلال الحمل، كما وتحتوي أيضًا على فيتامينات ب، والألياف والمغنيسيوم.

أفضل أطعمة للحامل في الشهور الأخيرة من الحمل

يزداد وزن الجنين ويتسارع نموه خلال الثُلث الثالث من الحمل، وبالطبع خلال هذه المرحلة أنتِ بحاجة للتغذية الصحيحة والتعرف على أفضل أطعمة للحامل في الشهور الأخيرة من الحمل، كي تمدي جسدك بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو طفلك المتسارع. إليكِ سيدتي أفضل أطعمة للحامل في الشهور الأخيرة من الحمل:
  • الحبوب الكاملة، لأنها تحتوي على كمية جيدة من البروتين وهو عنصر مهم خلال الحمل، كما وتحتوي أيضًا على فيتامينات ب، والألياف والمغنيسيوم.
  • البروتينات قليلة الدهون، كاللحوم منزوعة الدهون، والدجاج، والسمك، والبيض، والبقوليات بأنواعها، والفول السوداني، والصويا، والمكسّرات.
  • الفاكهة الطازجة، والمجمدة، أو المعلبة دون سكرٍ مضاف.
  • منتجات الألبان تعتبر من أفضل أطعمة للحامل في الشهور الأخيرة من الحمل، لأنها تحتوي كمياتٍ عاليةٍ من البروتين والكالسيوم.
  • الخضروات، و البروكلي والخضروات الورقية الخضراء، حيث يحتوي البروكلي والخضروات الخضراء الداكنة على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل منها الألياف، حيث تساعد في حل مشكلة الإمساك الشائعة بين الحوامل، كما تحتوي فيتامين سي، وفيتامين ك، وفيتامين أ.

أفضل المأكولات للحامل

تبحث معظم النساء عن أفضل المأكولات للحامل، سواء على شبكة الانترنت أو من خلال استشارة طبيبها، كما تبحث عن المأكولات من الممكن أن تضر بصحة الجنين خلال فترة الحمل. إليكم في ما يلي أفضل المأكولات للحامل بشكل عام والتي من الممكن تناولها خلال فترة الحمل إلا في حال قام الطبيب بإعطاء تعليمات أخرى:
  1. الخضروات، و البروكلي والخضروات الورقية الخضراء، حيث يحتوي البروكلي والخضروات الخضراء الداكنة على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل منها الألياف، حيث تساعد في حل مشكلة الإمساك الشائعة بين الحوامل، كما تحتوي فيتامين سي، وفيتامين ك، وفيتامين أ.
  2. البيض، حيث يحتوي على البروتينات والدهون الجيدة، كما ويحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات، ويعد البيض مصدر جيد للكولين.
  3. الحبوب الكاملة، لأنها تحتوي على كمية جيدة من البروتين وهو عنصر مهم خلال الحمل، كما وتحتوي أيضًا على فيتامينات ب، والألياف والمغنيسيوم.
  4. التوت، حيث أنه منخفض السعرات الحرارية، كما أنه يعد مضادًا للأكسدة؛ فهو مهم لصحة الجلد والجهاز المناعي.
  5. المكسرات، بسبب احتوائها على النحاس الذي يساعد في الاستفادة من عنصر الحديد المخزن في داخل الجسم، كما أنه مهم أيضًا لعمل الأعضاء والعضلات بشكلٍ جيد.
  6. البروتينات قليلة الدهون، كاللحوم منزوعة الدهون، والدجاج، والسمك، والبيض، والبقوليات بأنواعها، والفول السوداني، والصويا، والمكسّرات.
  7. الفاكهة الطازجة، والمجمدة، أو المعلبة دون سكرٍ مضاف.
  8. منتجات الألبان ضرورية خلال الحمل، لأنها تحتوي كمياتٍ عاليةٍ من البروتين والكالسيوم.
  9. البقوليات تعتبر من أفضل المأكولات للحامل، لأنها غنية بالألياف، والحديد، وحمض الفوليك والكالسيوم، وكل ما تحتاجه الحامل بشكل أكبر، حيث إنّ حمض الفوليك مهم لصحة الأم والجنين، كما يمكن للحامل أن تتناول البقوليات كالعدس، البازلاء، الحمص، فول الصويا، الفول السوداني.
#جدول_الغذاء_الصحي_للحامل
09/05/2022 23:55