لغة الجسد

لغة الجسد: وهي اللغة التي تشمل الإيحاءات والإيماءات والحركات التي يقوم بها الشخص عند الحديث، بالإضافة إلى التعابير وأدق التفاصيل التي تظهر على وجه الشخص المتحدث، ومعرفتك لقراءة لغة الجسد سيغير كثيراً من طريقة عيشك للحظات التي تقضيها مع الأشخاص الآخرين، وسيحسن كثيراً من أسلوب تواصلك مع الآخرين، وأيضاً سيجعلك تشعر بالذكاء حيال التصرف مع المواقف، وتحسين جميع سبل حياتك للأفضل، وسنطرح في هذه المقالة طريقة قراءة لغة الجسد.
وهنالك نسبة كبيرة من التواصل مع الآخرين تعتمد على لغة الجسد والإيحاءات، وتختلف هذه اللغة من شخص لآخر ولكن هنالك معيار محدد لقراءة لغة الجسد ومعرفة ماذا يخبئ الشخص الآخر.

تعلم كيف تقرأ لغة الجسد

1. طريقة المشي

إن طريقة مشيك تعكس جزء من شخصيتك، فحاول دائماً بأن تكون منتصب القامة وتحرك كتفيك وترفع رأسك عند المشي، لأنها علامات تدل على القوة والثقة بالنفس والجاذبية في شخصيتك.

2. إنحناء الرأس

إنحناء الرأس في لغة الجسد هي علامة من أهم العلامات في العلاقات بين الأشخاص، فهذه العلامة تدل على الإحترام والخجل، أما في حال كان إنحناء الرأس مصحوباً بإبتسامة فهو يدل على الراحة والمزاح والمرح.

3.تغطية الجسم والأعضاء عند الجلوس

يميل بعض الأشخاص إلى وضع قبعاتهم أو حقائبهم على أعضائهم لتغطيتها عند الجلوس، إن هذا التصرف يوحي بعدم ثقة الشخص بنفسه، وعدم رضاه عن شكل جسمه أو أعضائه أو وزنه.

4. فرك الشخص لإحدى عينيه وانت تحاوره دليل على عدم الإتفاق معك

في حال دخلت أنت وشخص حوار ما، ورأيت هذا الشخص يحك عينه وانت تتحدث إليه فاعلم بأنه ليس متفق معك أو أنه غير معجب بهذا الحوار، وينتظر بفارغ الصبر اللحظة التي تنهي فيها كلامك وحوراك بفارغ الصبر.

5. الرجوع للخلف عند إنتهاء الحديث دليل على وجود الكذب

إذا كان هنالك شخص يخبرك بحقيقة ما وقام بالتراجع للخلف بسرعة فأعلم بأنه يكذب، ويحاول التهرب من كذبته والتهرب من الحقيقة.

6. حك الأنف والأذن والذقن دليل على عدم الفهم

اذا كنت في حوار مع شخص وتشرح له فكرة معينة، ولاحظت بأن هذا الشخص الذي تقوم بمحاورته يقوم بحك أنفه أو أسفل أذنه أو أذنه نفسها أو ذقنه ويهز برأسه للأعلى والأسفل ويوحي لك بأنه فهم فكرتك، فأعلم مباشرةً بأنه لم يفهم شيء من هذا الحوار.

7. لغة العيون

لغة العيون وهي من إحدى اللغات لقراءة أفكار الأشخاص، حيث إن حركة العيون وإيماءاتها أثناء الحديث أو الإستماع تعد من أهم ما يعتمد عليه الأشخاص لقراءة لغة الجسد، بسبب صعوبة التحكم بالعيون إرادياً عن إلتقاء الأعين بشكل مباشر مع الشخص المقابل، ومن أهم هذه الإيماءات والإيحاءات:
1. إتساع البؤبؤ يدل على سعادة الشخص بما قلته له أو سمعه وإذا رأيت بأن البؤبؤ قد إضيق فهذه علامه تدل على عدم السعادة.
2. إذا إتجه البؤبؤ إلى جهة اليمين أثناء الحديث فهذا يوحي بصدق الشخص، ويقوم الشخص في هذه الحالة بتذكر الأقوال والمشاعر.
3. إذا إتجه البؤبؤ الى جهة اليسار أثناء الحديث فهذا يوحي بعدم صدق الشخص بقوله، أما في حالة إتجاه البؤبؤ إلى اليسار مع التحديق بالأرض فهذا الشخص يحاور نفسه.
4. إن النظر المباشر في العينين أثناء المصافحة إنما يدل على الإحترام والثقة من الشخص الذي يقف أمامك.

8. فرك اليدين والأصابع تدل على التوتر وعدم الشعور بالراحة

إذا كنت في حوار مع شخص ما ولاحظت بأن هذا الشخص يفرك يديه أو يشبك أصابعه معاً، فهذا دليل قطعي على التوتر وعدم الراحة، وهذه الحالة في علم النفس تسمى الملامسة الذاتية للحصول على الراحة وإزالة التوتر، فيجب عليك تجنب هذه الحركة في المواقف التي ينبغي بها أن تكون ثقتك بنفسك عالية.

9. الإبتسامة: كيف ومتى أبتسم

الإبتسامة والضحك في لغة الجسد من أهم الطرق للتقليل من التوتر والقلق والضغط النفسي، فعندما تبتسم وتضحك للناس سيعاملك الناس بشكل مختلف، وعليك الحذر من كثرة الضحك لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم حذرنا من كثرة الضحك لأنها تميت القلب وتترك إنطباع سلبي لدى الآخرين، فعليك دائماً  التركيز على المواقف التي تبتسم بها لكي لا يعاملك الناس على أنك ساذج.

10. وضع الذراعين على الخصر

إن وضع الذراعين على الخصر إشارة مهمة في عالم لغة الجسد فهي تشير إلى الثقة والسيطرة، وأما ضم الذراعين على بعضهم البعض فهذا يشير إلى عدم الراحة وبأن الشخص متخذ موقف سلبي من كلامك أو يتخذ وضعية دفاعية.

11. المسافة بينك وبين الشخص الذي تحدثه

في حال إقتربت من شخص أثناء الحديث ووجدت هذا الشخص يبتعد عنك، فأعلم بأن هذا الشخص يريد أن تبقى العلاقة بينكما رسمية، وإذا أقتربت من شخص وبقي مقترباً منك فأعلم بأنه يثق بك وبأن العلاقة بينكما ليست رسمية فقط.

#لغة_الجسد
#قراءة_لغة_الجسد
08/03/2020 18:22