بواجي السيارة (شمعة الإحتراق)

بواجي السيارة او بلكات السيارة بالعامية وهي كلمة تعني شمعات الإحتراق في السيارة (SPARK-PLUG)، حيث لايتجاوز طول هذه القطعة 10 سم، وتقوم هذه القطعة الصغيرة (شمعة الإحتراق) بأهم وظيفة رئيسية في محرك السيارة وهي توليد شرارة الإشتعال لخليط البنزين والهواء بداخل غرفة الإحتراق في محرك السيارة، حيث تقوم بواجي السيارة بإشعال البنزين في غرفة الإحتراق تحت ضغط عالٍ جداً نتيجة الصدمة الكهربائية القادمة من الكويل المغذي الكهربائي للبواجي، ولهذا السبب تعتبر البواجي من القطع الأساسية لتشغيل محرك السيارة، وتتعرض بواجي السيارة لأضرار كثيرة ناجمة عن إنتهاء العمر الإفتراضي لها أو مشاكل في كويلات السيارة، والعديد من الأسباب الأخرى.
وفي هذا المقال سنذكر لكم جميع الأمور المتعلقة بتغيير بواجي السيارة عند حدوث خلل أو عطل فيها، سنذكر لكم أيضاً طريقة تغيير وفحص بواجي السيارة (بلكات السيارة)، والعلامات الظاهرة على المحرك التي تستدعي تغيير بواجي السيارة، والعمر الإفتراضي لبواجي السيارة، وأنواع بواجي السيارة، وأسعار البواجي المتوفرة في الأسواق، ومكان البواجي في السيارة، وموعد تغيير بواجي السيارة، وأهمية بواجي السيارة وكيفية اختبار أسلاكها.

متى يجب تغيير البواجي (بلكات السيارة)

يجب تغيير بواجي السيارة عند مرور سنتان واربع شهور على استعمالها، أو بقطع مسافة تتراوح بين 32 ألف كم إلى 48 ألف كم، وتختلف المسافة المقطوعة حسب نوع السيارة وطبيعة عملها ومحركها، وأيضاً يجب عليك تغيير بواجي السيارة في حال ظهرت لك إحدى هذه الأعطال التي سنذكرها في هذا المقال.

علامات أعطال بواجي السيارة (شمعات الإحتراق)

تتعرض بواجي السيارة (شمعات الإحتراق) للأعطال المختلفة التي يمكن أن تحدث بعدة عوامل، وفي هذا المقال سنذكر لكم العلامات التي تظهر في السيارة والناجمة عن أعطال بواجي السيارة (شمعات الإحتراق) التي تدل على أنه جاء الوقت لتغيير بواجي السيارة.
1. أصوات طقطقة (خرخشة) في المحرك.
إذا سمعت صوت طقطقه في محرك السيارة عن الضغط على دواسة البنزين فهذا يعني بأن بواجي السيارة تالفه وبحاجة إلى تغيير.
2. الشعور بدوران المحرك بطريقة غير منتظمة.
عندما تشعر بأن المحرك يدور بصورة غير منتظمة أو عشوائية فهذا يدل على مشكلة في غرفة الإحتراق وغالباً ما تكون من بواجي السيارة.
3. مشاكل عند إنظلاق السيارة من البداية ومشاكل عند الإسراع في السيارة.
عند الشعور بتغيير مفاجيء لسرعة السيارة وقوتها عند الإنطلاق من الصفر فهذا يعني وجود خلل مؤكد في بواجي السيارة (بلكات السيارة).
4. زيادة في إستهلاك الوقود بمعدل أكبر من الطبيعي والمعتاد عليه.
الزيادة الملحوظة في إستهلاك الوقود أكثر من الوضع الطبيعي يرجع لوجود خلل محتم في بواجي السيارة، والتي تعمل على حماية الشعلة من الإحتراق الكامل في حجرة الإحتراق.
5. التأخير الملحوظ في دوران المحرك عند التشغيل.
عند ملاحظة التأخير في تشغيل السيارة في الصباح فهذا الأمر يعود إلى عدم قدرة البواجي على إنتاج شعلة الإحتراق في غرفة الإحتراق.
6. إرتفاع درجة حرارة المحرك.
7. خروج دخان أسود من العوادم الذي ينتج عن ضعف في عملية الإحتراق في المحرك وعدم إحتراق الوقود بالشكل الصحيح، وزيادة كمية الهواء عن الوقود داخل غرفة الإحتراق.
ملاحظة: إن تعطل بواجي السيارة يمكن أن يحدث بصورة مفاجئة ومن غير سابق إنذار، ولهذا يجب عليك تفقد بواجي السيارة والكويلات وكيبل التوصيل، ويمكن معرفة أعطال بواجي السيارة عن طريق إشارة البواجي في لوحة العدادات في السيارات الحديثة، وينصح الخبراء دائماً بالصيانة الدورية للسيارة، للحفاظ على جميع أجزاء السيارة وتفادي المشاكل التي تظهر بشكل مفاجئ.

ما هو العمر الإفتراضي لبواجي السيارة (بلكات السيارة) ومتى يجب تغييرها

جميع قطع السيارة لها عمر إفتراضي، ولتلف بواجي السيارة أيضاً عمر إفتراضي ويلزم تغييرها لأنها تعد من القطع الأساسية لتشغيل وعمل السيارة، ويعتمد العمر الإفتراضي لبواجي السيارة على نوعها، جودتها، وأيضاً نوع محرك السيارة، حيث أن بواجي السيارة تختلف بإختلاف نوع السيارة والمحرك، وبالتالي فهنالك العديد من أنواع البواجي التي تنتجها شركات قطع السيارات، ومتوسط العمر الإفتراضي لبواجي السيارة من 32 الف كم إلى 48 ألف كم حسب نوع البواجي ومحرك السيارة، أو مدة وقدرها سنتان و 4 شهور.

أنواع بواجي السيارة (شمعات الإحتراق)

هنالك العديد من أنواع بواجي السيارة (شمعات الإحتراق) حسب طريقة عملها منها:
1. بواجي السيارة ذات الرأس الواحد، ويوجد منها نوعان أيضاً نوع ساخن ونوع بارد، يتم إختيارها حسب نوع المحرك وتصميمه.
2. بواجي السيارة ذات الرؤوس المتعددة، حيث يتم إستخدام هذا النوع من شمعات الإحتراق لتقوية الشرارة الخارجة من البوجية، والحصول على عملية الإحتراق المتكاملة بداخل غرفة الإحتراق.

أفضل الشركات المصنعة لبواجي السيارات (شمعات الإحتراق)

1. شركة NGK.
2. شركة Denso.
3. شركة بوش Bosch.
4. شركة Champion Copper Plus.
5. شركة  AC Delco.

سعر بواجي السيارات

تعددت أسعار بواجي السيارات (شمعات الإحتراق) بإختلاف الشركة المصنعة لها وبإختلاف نوعية السيارة، فيتراوح سعر البوجية الواحدة من 3$-9$ أي ما يعادل 11 ريال إلى 34 ريال سعودي.

ماهي أسباب ظهور زيت محترق على بواجي السيارة (شمعات الإحتراق)

السبب الرئيسي لظهور زيت محترق على بواجي السيارة هو جلود البلف التالفة، التي بحاجة إلى تغيير ويمكنك الكشف عن ذلك عن طريق ظهور دخان باللون الأزرق الفاتح عند تشغيل السيارة.
ولإصلاح هذه المشكلة عليك بتحديد المكان الرئيسي لخروج أصوات الطقطقة أو مكان تسريب الزيت على البواجي، وبعد ذلك عليك بفتح براغي البواجي وإزالة غطاء البلف لكل بوجية على حدة، وقم بتغيير جلود البلف التالفة والبواجي التالفة أيضاً.

مكان تواجد بواجي السيارة (شمعات الإحتراق)

يكون مكان بواجي السيارة في منتصف المحرك مباشرة وداخل غرفة الإحتراق، حيث إن الهواء العادي يدخل إلى غرفة الإحتراق من خلال فلتر الهواء لمنع دخول أي نوع من الشوائب لداخل غرفة الإحتراق، ويتم دخول الوقود إلى غرفة الإحتراق متزامناً مع دخول الهواء، ليحدث مزيج من الهواء والوقود اللازم لعملية الإحتراق في غرفة الإحتراق، وتقوم البواجي بعملها السليم بإصدار شرارة الإحتراق لداخل غرفة الإحتراق ولإتمام عملية تشغيل المحرك.

طريقة تغيير بواجي السيارة في المنزل دون الحاجة لميكانيكي 

إليك أسهل طريقة لتغيير بواجي السيارة (بلكات السيارة) خطوة بخطوة في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب لميكانيكي:
1. أولا قم بشراء البواجي الجديدة المناسبة لمحرك سيارتك.
2. أحضر مفك قياس 10.
3. قم بإحضار مغناطيس طويل المعروف ب (اريل ماس) لتسهيل عملية سحب البواجي من المحرك.
4. قم بعملية فك غطاء المحرك البلاستيكي ورفعه.
5. قم بفصل أسلاك البواجي المتصلة بالكويل وسحبها للأعلى.
6. بعد سحب سلك البواجي للأعلى إبدأ بفك براغي البواجي (شمعات الإحتراق) عن طريق مفك قياس 10.
7. أخرج البواجي بإستخدام المغناطيس الطويل المسمى ب (اريل ماس).
8. بعد إخراج البواجي القديمة قم بوضع البواجي الجديدة وتثبيتها بإستخدام مفك قياس 10.
9. أعد أسلاك البواجي إلى مكانها الصحيح وثبتها بالبراغي المتصلة بها.
10. أعد تركيب غطاء المحرك.
بعد سحب السلك يجب إدخال مفتاح 10 في الفتحة، ومن ثم البدء في فك البواجي. إخراج البواجي باستخدام الماس. إعادة السلك مكانه وتثبيته. تكرار العملية مع باقي الأسلاك لتغيير البواجي الأربعة. إعادة تركيب وتثبيت غطاء الماتور. 

اهمية أسلاك بواجي السيارة وطريقة فحصها

إن أهمية أسلاك البواجي لاتقل عن أهمية البواجي بحد ذاتها، وأسلاك البواجي هي عبارة عن أداه بسيطة وأساسية في مكونات المحرك، فأنها الأداه التي تتحمل الجهد العالي من 30,000 فولت حتى 50,000 فولت الناتجة عن لفائف الإشتعال الواصلة إلى بواجي السيارة، وعند تعرض هذه الأداه إلى الحرارة وعوامل الإهتزاز يبدأ الكربون في سلك شمعة الإحتراق بالإنخفاض تدريجياً، ويقوم بحد التوصيل بين اللفائف والبواجي للوصل إلى أفضل أداء للمحرك، فيجب علينا تغيير وصيانة أسلاك البواجي بشكل دوري.

طريقة فحص أسلاك بواجي السيارة (شمعات الإحتراق)

أولاً عليك التأكد من أعراض تلف أسلاك البواجي، لأن تلف أسلاك البواجي أو وجود خلل في أدائها ينعكس سلباً على إنتظام دورة المحرك في وضعية الخمول (N)، وأيضاً فقدان شرارة الإشتعال، ووجود تداخل في موجات الراديو، وأيضاً في معدل إستهلاك الوقود.\
ولفحص أسلاك البواجي إتبع التالي:
1. إستخدم مصباح يدوي جيد للفحص البصري، وإبحث عن أي أثار تلف في أسلاك البواجي مثل قطع في الأسلاك أو ثني.
2. إفحص العوازل المحيطة بسلك البواجي وإحرص أن تكون غير مخدشة وتسرب الكهرباء.
3. إبحث عن أي ضرر في الأسلاك الذي ينتج عن درجة الحرارة العالية من المحرك.
4. تأكد من عدم وجود تآكل بين قاعدة البواجي وأسلاك البواجي.
5. عند تدوير المحرك في وضعية الخمول، إبحث عن أي أصوات تقطع تشير إلى تسرب الكهرباء ذات الجهد العالي.
6. إستخدم رذاذ الماء وقم برشه على سلك البواجي، فإذا ضهرت أي شرارة كهربائية فهنالك خلل في أسلاك البواجي.
7. إستخدم مقياس المقاومة الأوم (اوم) لتتأكد بأن مقاومة الأسلاك كما هو موصى بها في دليل المصنع.
8. إفحص الكلبسات التي تحمل أسلاك البواجي، فإذا كانت تالفة ستسمح بإنزلاق سلك البوجية عن المكان الصحيح.
9. عند تركيب أسلاك البواجي يرجى مراعاة تثبيتها بالشكل الصحيح وكما هو موصى به في دليل السيارة.
ملاحظة: هنالك العديد من قائدين المركبات الذين يجهلون أهمية بواجي السيارة، حيث نجدهم يهملون ولا يهتمون بتغييرها، فإن لبواجي السيارة عمر إفتراضي ومصممة لمسافات محدودة، وينصح خبراء السيارات دائماً بالتغيير الدوري لهذه البواجي (شمعات الإحتراق)، لتفادي أي ضرر وخلل لمحرك السيارة.
#كويل_السيارة
14/05/2020 21:28