ماهو سبب ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة

يمكن أن يكون إرتفاع درجة حرارة المحرك عند السرعة هو إحدى العواقب المحتملة لعدة مشاكل في نظام التبريد، ففي بداية فصل الصيف مع إرتفاع درجات الحرارة تبدأ مشاكل نظام التبريد في الظهور وستكون بحاجة للقيام بشيء حيال هذا الأمر، وفي هذا المقال سنجيب عن هذا السؤال الذي يراود الكثيرين ماهو ماهو سبب ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة؟، وسنعمل على حل هذه المشكلة وتقديم جميع النصائح الممكنة لتفادي ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة.

ارتفاع الحرارة مع السرعات العالية

1. نقص في سائل التبريد (ماء الرديتر) أو إنتهاء صلاحيته

أول شيء يجب عليك فعله هو التأكد من سائل التبريد (ماء الرديتر)، حيث يجب عليك تغيير ماء الرديتر في السيارة كل 2-3 سنوات، لأن كل نوع من ماء التبريد له عمر إفتراضي وإنتهاء صلاحيه، بسبب درجة الحرارة العالية التي يتحملها هذا الماء فيخسر الكثير من خواصه المقاومة للحرارة على مر السنين، وأيضاً يجب عليك التأكد من منسوب ماء التبريد في تنك ماء الرديتر.

2. مضخة المياه التالفة

تعد مضخة المياه القلب النابض لنظام التبريد في السيارة، وذا لم تكن تعمل بشكل سليم فإن سيارتك ستفتقر إلى الضغط الكافي لضخ ماء الرديتر في نظام التبريد، ويمكن أن تتسبب أي مشاكل في مضخة المياه من التآكل أو التسرب أو أي خلل أخر في إرتفاع درجة حرارة سيارتك.

3. تسريب في نظام التبريد (الرديتر)

يعتبر الهواء الذي يدخل إلى نظام التبريد (الرديتر) من خلال التسرب أحد الأسباب الرئيسية لإرتفاع درجة حرارة المحرك، حيث يتدفق سائل التبريد من خلال الثقب أو الصدع مما يخلق مساحة للهواء ليتم إمتصاصه، ويأخذ الهواء شكل فقاعة كبيرة، تؤثر بشكل كبير على تدفق الماء داخل نظام التبريد، وتعد التسريبات في نظام التبريد هي السبب الأول والأساسي في إرتفاع حرارة السيارة، حيث يمكن أن يؤدي التسريب في الخراطيم، والرديتر، ومضخة المياه، وحشية الرأس، وسدادات التجميد، وبعض الأشياء الأخرى إلى مشاكل في نظام تبريد السيارة، وإذا كنت تشك في وجود تسريب في نظام التبريد أو إضطررت إلى إضافة ماء للرديتر، فلا تنتظر كثيراً للذهاب للميكانيكي، لأن هذا التسريب يمكن أن يتحول بسرعة إلى صدع كبير وباهظ الثمن.

4. تلف في أحزمة وجلود نظام التبريد

إذا كان حزام وجلود مضخة المياء رخوة أو تالفة، فلا يمكن لمضخة الماء في الحفاظ على التدفق الصحيح لماء الرديتر (سائل التبريد) ويمكن أن يؤدي هذا إلى إرتفاع كبير في درجة حرارة المحرك.

5. انخفاض مستوى الزيت في المحرك

يساعد زيت المحرك نفسه في عملية التبريد ويمنع تراكم الحرارة المفرطة، وأيضاً يعمل الزيت على إزالة 75% إلى 80% من الحرارة الغير ضرورية في المحرك، كما ويحافظ الزيت على الأجزاء المختلفة مشحمة بشكل بصحيح لتقليل الإحتكاك والسخونة الزائدة.
ملاحظة: عند إرتفاع درجة حرارة سيارتك أثناء السير على سرعات عالية، عليك مباشرة بإخفاض سرعتك والتوقف كلياً لتنجب أي خطر قد يحدث لمحرك السيارة، وعليك بإطفاء المحرك مباشرة وفتح غطاء المحرك والبحث عن أي مسبب لإرتفاع درجة حرارة المحرك، كتسريب للمياه أو نقص في ماء الرديتر، وغيرها.
#ارتفاع_درجة_حرارة_السيارة_عند_السرعة
02/07/2020 22:04