ارتفاع حرارة السيارة

يمكن أن يكون إرتفاع درجة حرارة المحرك هو إحدى العواقب المحتملة لعدة مشاكل في نظام التبريد، ففي بداية فصل الصيف مع إرتفاع درجات الحرارة تبدأ مشاكل نظام التبريد في الظهور وستكون بحاجة للقيام بشيء حيال هذا الأمر، وفي هذا المقال سنجيب عن كل الأسئلة المتعلقة بإرتفاع درجة حرارة المحرك فوق الوضع الطبيعي، وماهي الطرق السليمة لتفادي إرتفاع حرارة السيارة، وماهي اضرار ارتفاع حرارة السيارة، وماهو سبب ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة، وما هو سبب ارتفاع حرارة السيارة عند تشغيل المكيف، وكم كم تبلغ درجة حرارة محرك السيارة أقصى حد، اذا ارتفعت حرارة السيارة ماذا أفعل، وما العمل عند ارتفاع حرارة السيارة.

درجة حرارة محرك السيارة الطبيعية

إذا كان محرك السيارة يعمل بشكل طبيعي فإن درجة الحرارة الطبيعية للمحرك تكون  بين 90 ºC و 105 ºC سليسيوس، ويمكنك مراقبة درجة حرارة المحرك عن طريق عداد الحرارة (ساعة الحرارة) الموجودة في لوحة العدادات، وهكذا نكون أجبنا عن سؤال كم تبلغ درجة حرارة محرك السيارة.

أسباب ارتفاع حرارة السيارة

هنالك العديد من الأسباب التقنية في نظام التبريد المتسببة في إرتفاع درجة حرارة محرك السيارة،  بما في ذلك الرادياتير المسدودة ، أو نظام التبريد المتصدع ، أو مضخة المياه الفاشلة، وفي هذا المقال سنشرح جميع أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة فوق المعدل الطبيعي.

1. تسريب في نظام التبريد (الرديتر)

يعتبر الهواء الذي يدخل إلى نظام التبريد (الرديتر) من خلال التسرب أحد الأسباب الرئيسية لإرتفاع درجة حرارة المحرك، حيث يتدفق سائل التبريد من خلال الثقب أو الصدع مما يخلق مساحة للهواء ليتم إمتصاصه، ويأخذ الهواء شكل فقاعة كبيرة، تؤثر بشكل كبير على تدفق الماء داخل نظام التبريد، وتعد التسريبات في نظام التبريد هي السبب الأول والأساسي في إرتفاع حرارة السيارة، حيث يمكن أن يؤدي التسريب في الخراطيم، والرديتر، ومضخة المياه، وحشية الرأس، وسدادات التجميد، وبعض الأشياء الأخرى إلى مشاكل في نظام تبريد السيارة، وإذا كنت تشك في وجود تسريب في نظام التبريد أو إضطررت إلى إضافة ماء للرديتر، فلا تنتظر كثيراً للذهاب للميكانيكي، لأن هذا التسريب يمكن أن يتحول بسرعة إلى صدع كبير وباهظ الثمن.

2. نوع ماء الرديتير

دائماً عليك بإستخدام أفضل ماء رديتر لسيارتك، لأنه يمكن أن يتسبب الماء العادي أو المزيج الخاطئ في إرتفاع درجة حرارة سيارتك، وفي حالة كنت لا تعرف ماهو الماء المناسب لرديتر سيارتك إضغط هنا.

3. تلف في ترموستات السيارة

الترموستات الخاص بسيارتك هو الصمام الرئيسي في نظام التبريد لأنه يضمن بأن الماء قادر على المرور بشكل سليم إلى رديتر السيارة، وعندما يعلق الترموستات في الوضع المغلق، لا يمكن للماء بأن يمر بالمبرد وتصبح درجة حرارته عالية جداً، وفي حال ظهور أي علامة من علامات ارتفاع درجة حرارة سيارتك عليك بالتوجه فوراً إلى الميكانيكي لكي لاتصبح المشاكل البسيطة مشاكل كبيرة وباهظة الثمن.

4. تلف رديتر السيارة

يمكن أن يؤدي التسرب أو الإنسداد إلى تلف رديتر السيارة الخاص بك، ويمكن أن يؤدي التلف في أي وظيفة للرديتر إلى إرتفاع درجة الحرارة لأن الرديتر يكون غير قادر على سحب الحرارة بعيداً عن بقية نظام التبريد.

5. تهالك أو انفجار في خراطيم السيارة

إن الصدوع والشقوق والثقوب في خراطيم السيارة التي توصل الماء إلى جميع أجزاء نظام التبريد، ستؤدي إلى عدم قدرة مضخة الماء على ضخ وتدوير الماء إلى أجزاء نظام التبريد لأن الماء غير موجود أصلاً.

6. مروحة التبريد لا تعمل

تسحب مروحة الرديتر الهواء عبر الرديتر للمساعدة على تقليل درجة حرارة ماء الرديتر (سائل التبريد)، ولكن إذا كانت المروحة تالفة أو مكسورة فسيؤدي هذا الأمر إلى إرتفاع درجة حرارة المحرك بشكل كبير.

7. تلف في أحزمة وجلود نظام التبريد

إذا كان حزام وجلود مضخة المياء رخوة أو تالفة، فلا يمكن لمضخة الماء في الحفاظ على التدفق الصحيح لماء الرديتر (سائل التبريد) ويمكن أن يؤدي هذا إلى إرتفاع كبير في درجة حرارة المحرك.

8. تلف في مضخة المياه

تعد مضخة المياه القلب النابض لنظام التبريد في السيارة، وذا لم تكن تعمل بشكل سليم فإن سيارتك ستفتقر إلى الضغط الكافي لضخ ماء الرديتر في نظام التبريد، ويمكن أن تتسبب أي مشاكل في مضخة المياه من التآكل أو التسرب أو أي خلل أخر في إرتفاع درجة حرارة سيارتك.

9. انخفاض مستوى الزيت في المحرك

يساعد زيت المحرك نفسه في عملية التبريد ويمنع تراكم الحرارة المفرطة، وأيضاً يعمل الزيت على إزالة 75% إلى 80% من الحرارة الغير ضرورية في المحرك، كما ويحافظ الزيت على الأجزاء المختلفة مشحمة بشكل بصحيح لتقليل الإحتكاك والسخونة الزائدة.

علامات ارتفاع حرارة السيارة

يمكن أن ترتفع درجة حرارة سيارتك دون أن ترى دخان وبخار يتدفق من تحت غطاء المحرك، ومن الشائع كثيراً بأن ترتفع درجة حرارة المحرك دون أي علامات خارجية، وسنذكر لكم هنا علامات إرتفاع درجة حرارة السيارة.

1. تحذيرات لوحة القيادة (لوحة العدادات أمام السائق)

يمكن أن تنبهك لوحة العدادات في حال إرتفاع درجة حرارة السيارة، حيث سيبدأ مؤشر درجة الحرارة الموجود على لوحة العادادت في الإرتفاع، وفي السيارات الحديثة يتم تشغيل ضوء عطل المحرك لتنبيه السائق عن مشكلة في حرارة السيارة.

2. البخار والدخان الخارج من تحت غطاء المحرك

في حال لاحظت البخار أو الدخان يتصاعد من تحت غطاء المحرك، فإن أول شيء عليك القيام به هو إيقاف السيارة على الفور، لأن البخار والدخان الخارج من محرك السيارة ليس إشارة جيدة على أي حال، ويمكن للدخان والبخار المتصاعد من تحت غطاء محرك السيارة بأن يدل على أشياء أخرى مثل تسرب زيت المحرك المحترق، وفي هذه الحالة عليك بفحص سيارتك مباشرة لدى ميكانيكي ماهر من أجل منع المزيد من الأضرار.

3. خروج الهواء الساخن من المكيف (فتح التهوية في المقصورة)

على الرغم من أن الهواء الساخن من مكيف الهواء للسيارة لا يثبت أن السيارة ترتفع درجة حرارتها على الفور، فمن المحتمل أن يحدث إرتفاع درجة حرارة السيارة قريباً، فعليك بفحص السيارة مباشرة لدى ميكانيكي لتفادي الأضرار الناجمة عن إرتفاع درجة حرارة المحرك.

طريقة إستكشاف أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة

1. إذا وجدت ماء مسرب على الأرض من السيارة، فعليك بفحص الخراطيم المتواجدة داخل غطاء المحرك وتحديد في أي خرطوم يقع التسريب.
2. إذا سمعت صوت ونة شديد لمضخة الماء في السيارة، فإعلم بأن عمرها قارب على النهاية ويجب عليك تبديلها في أقرب وقت.
3. في حال وجدت تسريب زيت على أرضية السيارة، فعليك بفحص منسوب الزيت في المحرك وأخذ السيارة إلى أقرب ميكانيكي لتفادي المخاطر المحتملة.
4. إفحص الرديتر والثيرموستات ومضخة المياه للبحث عن أي صدع أو تلف في إحدى هذه الأجزاء.
5. قم بالتنظيف الدوري لنظام التبريد في السيارة في الوقت الذي توصي به الشركة المصنعة.
6. افحص هيكل التبريد كلياً بحثاً عن أي تسريب أو خلل.

إذا إرتفعت حرارة السيارة ماذا أفعل

1. أوقف تشغيل مكيف الهواء وافتح النوافذ.
2. شغل مدفأة السيارة لتوزيع الحرارة من المحرك.
3. إنتقل إلى الوضع المحايد (N).
4. أوقف تشغيل المحرك وافتح غطاء المحرك، ولكن لا تقم بإزالة غطاء ماء الرديتر.
5. ابق السيارة لمدة نصف ساعة حتى يبرد كل شيء.
6. إذا وجدت تسريب للماء فلا تقم بتشغيل السيارة بتاتاً، لأن تشغيل المحرك في حالة عدم وجود سائل التبريد سيؤدي إلى تلف المحرك كلياً.
7. قم بالإتصال على أقرب مركز صيانة لسحب السيارة دون تشغيلها.

أضرار إرتفاع حرارة السيارة

إن إرتفاع درجة حرارة السيارة غير الإعتيادي وقيادتها في هذه الوضعية، سيسبب التلف الكلي لمعظم أجزاء المحرك الداخلية، ويمكن أن يتسبب بإنفجار المحرك وإحتراقه، فعليك دائماً عند حدوث إرتفاع في درجة حرارة المحرك أن تطفئ السيارة وتتصل بأقرب مركز صيانة لسحب السيارة دون تشغيلها.

متى تعمل مروحة السيارة

يجب أن تعمل مروحة السيارة للمساعدة على تبريد محرك السيارة عندما تصل درجة حرارة الرديتر إلى حوالي 200 إلى 230 درجة فهرنهايت، وإذا لم تعمل مروحة السيارة في درجة الحرارة هذه، فعليك التأكد بأن هنالك مشكلة في المروحة وفي نظام التبريد في سيارتك.
ملاحظة: لا تفتح غطاء الرديتر (غطاء ماء الرديتر) أثناء تشغيل السيارة، وفي حالة إرتفاع درجة حرارة السيارة، لأن هذا الأمر سيتسبب بإنفجار وخروج الماء كلياً من الرديتر، ومن المحتمل أن يصيبك بأذى لأن درجة حرارة الماء فوق الغليان.
#حرارة_السيارة
02/07/2020 18:42