ناقل الحركة الأوتوماتيكي (الجير الأوتوماتيكي)

ناقل الحركة الأوتوماتيكي وبالعامية الجير الأوتوماتيكي أو ناقل الحركة التلقائي: يعتبر ناقل الحركة الأوتوماتيكي تطوير لصندوق التروس المعتاد (الجير العادي) الذي يستخدم في نقل حركة السيارة من المحرك إلى العجلات، الذي يقوم بدوره تلقائياً بتغيير التروس أثناء حركة السيارة، مما يعني بأن السائق ليس بحاجة لنقل التروس يدوياً مثل الجير العادي، ويسمح ناقل الحركة الأوتوماتيكي لمحركات الإحتراق الداخلي للعمل بسرعة دوران عالية نسبياً لتوفير المخرجات اللازمة لسير المركبة (عزم الدوران، والسرعة)، والشكل الأشهر بين نواقل الحركة الأوتوماتيكية هو الأوتوماتيكي الهيدروليكي، لانه يستخدم سائل (زيت الجير) بدلاً من قابض الإحتكاك، ويعمل على تغيير التروس من خلال القفل الهيدروليكي، وتم اختراع أول ناقل حركة أوتوماتيكي عام 1921 من قبل ألفريد هورنر مونرو من ريجينا.

ميزات ناقل الحركة الأوتوماتيكي (الجير الأوتوماتيكي)

لناقل الحركة العديد من المزايا المتعلقة براحة السائق وأداء السيارة منها:
1. عدم وجود دواسة القابض (الكلاتش)، الأمر الذي يسمح للسائق بتشغيل السيارة وقيادتها بإستخدام عدد قليل من الأطراف.
2. إستخدام الأجهزة المساعدة لوضع أدوات التحكم في متناول الأطراف القابلة للإستخدام، الأمر الذي يسمح للأفراد ذوي الإعاقة بالقيادة.
3. تقليل عبء القيادة على السائق.
4. السماح للسائق بإبقاء كلتا يديه على عجلة القيادة بشكل مناسب ومثالي في جميع الأوقات والتركيز الممتاز على الطريق.
5. سهولة الإستخدام على جميع الطرقات، وخاصة في أزمات السير الخانقة.
6. السرعة المثالية في نقل التروس مما يوفر الوقت والجهد على السائق.

معنى الرموز المتواجدة على مقبض ناقل الحركة الأوتوماتيكي

يتواجد العديد من الرموز والوضعيات على ناقل الحركة الأوتوماتيكي لنتعرف عليها سوياً.

كيفية استخدام ناقل الحركة الاوتوماتيكي

وضعية الوقوف (P) (Park)

عند إختيار وضعية الوقوف P يقوم مقبض ناقل الحركة بقفل جهاز نقل الحركة الأوتوماتيكي ميكانيكياً ويعمل على تقييد حركة السيارة بجميع الإتجاهات، ولكن تبقى حركة الإطارات الخلفية في سيارات الدفع الأمامي غير مقيدة، ويتم تقييدها بإستخدام المكابح اليدوية (هاند بريك)، وقبل إختيار وضعية الوقوف عليك بتوقيف المركبة كلياً واستخدام المكابح اليدوية ومن ثم إختيار وضعية الوقوف P لتجنب الضرر الذي يمكن أن يحصل لناقل الحركة في حال تم إختيار وضعية الوقوف والسيارة تتحرك.

وضعية الرجوع للخلف (R) (Reverse)

عند إختيار وضعية الرجوع للخلف (R) يقوم ناقل الحركة بإختيار الترس المسؤول عن الحركة الخلفية R، ويجب على السائق قبل إختيار وضعية الرجوع للخلف R بالسماح للسيارة بالوقوف التام عن الحركة وإلا سيتسبب بتحطيم ناقل الحركة الأوتوماتيكي، وفي بعض أنواع ناقل الحركة الحديثة يتم وضع أجهزة إضافية لحماية ناقل الحركة ولكنها لا تحمي ناقل الحركة بشكل كامل، لذلك يجب عليك الإلتزام بالوقوف التام عند إختيار وضعية الرجوع للخلف R.

الوضعية المحايدة (N) (Neutral)

عند إختيار الوضعية المحايدة N يقوم ناقل الحركة بالفصل عن العجلات، ولهذا يمكن للسيارة التحرك بحرية تحت تأثير وزنها فقط دون الحاجة لدواسة البنزين، ويجب إستخدام الفرامل اليدوية عند الوقوف التام وإختيار وضعية الحياد N.

وضعية القيادة (D) (Drive)

عند إختيار وضعية القيادة D فإنك تتيح للسيارة بالحركة للأمام والتسارع بالشكل المناسب، ويختلف عدد التروس في جهاز ناقل الحركة الأوتوماتيكي حسب نوع السيارة وناقل الحركة المستخدم، وفي السيارات القديمة يكون من 3,4 تروس، وفي بعض السيارات من 5,6 تروس، في السيارات الحديثة يصل عدد التروس إلى 9 و 10.

الوضعية الرياضية (S) (Sport)

عند إختيار وضعية القيادة الرياضية S يقوم ناقل الحركة بإعطاء المحرك أفضل عزم دوران ممكن لتحقق السيارة تسارع رياضي مميز.

وضعية القيادة اليدوية (M) (manual)

وضعية القيادة اليدوية M: عند إختيارك لوضعية القيادة اليدوية فبإمكانك التحكم بالترس المعشق عن طريق مقبض ناقل الحركة + و -، + لإختيار ترس أعلى، و - لإختيار ترس أوطى.

كيفية استخدام ناقل الحركة الاوتوماتيكي

نشرح لكم في هذا المقال كيفية استخدام ناقل الحركة الاوتوماتيكي.
  1. للتقدم للأمام والقيادة قم بوضع ناقل الحركة على رمز D.
  2. للرجوع للخلف قم بوضع ناقل على الحركة على رمز R.
  3. عند الوقوف التام قم بوضع ناقل الحركة على رمز N ومن ثم رمز P.
  4. عند الوقوف لمدة قصيرة قم بوضع ناقل الحركة على رمز N.
#وضعيات_ألقيادة
28/05/2020 02:25