النوم

النوم: هو حالة طبيعية من الإسترخاء عند كل الكائنات الحية، وتقل خلال النوم الحركات الإرادية والإستشعار بما يحدث بمحيط الشخص النائم، والنوم ليس حالة لفقدان الوعي وإنما هو تغير لحالة الوعي، وتقول الأبحاث الطبية بأن النوم هو ظاهرة طبيعية لإعادة تنظيم نشاط الجسم والدماغ في الكائنات الحية، مع العلم بأن الإنسان يقضي تقريباً 30% من حياته في النوم، إلا أن هنالك الكثير من الناس لايعرفون الكثير عن النوم، وهنالك إعتقاد سائد بأن النوم هو عبارة عن خمول في كافة وظائف الجسم العقلية والجسدية يحتاجه الإنسان لتجديد كافة نشاط الجسم، إلا أن الوقائع العلمية أثبتت خلاف هذا الإعتقاد، حيث يحدث خلال النوم الكثير من الأنشطة المعقدة على مستوى الجسم والدماغ بصفة عامة، فإن هنالك بعض من الوظائف تكون بحالة أنشط خلال النوم، وهنالك أيضاً بعض الأمراض تحدث خلال النوم فقط وتختفي مع إستيقاظ الشخص.

علاج الأرق

من منا لم تأتي عليه ليالٍ صعبة لا يقدر على النوم فيها، فليس هنالك أصعب من إختبار شعور أن تقضي ليلة كاملة من غير القدرة على النوم، فهذه الحالة تسمى الأرق أو اضطرابات النوم ويعاني منها الكثير من الأشخاص في العصر الحالي، بسبب إزدياد الضغوطات اليومية في حياة البشر، وهنالك عدة أسباب تمنع الشخص من النوم منها التفكير بالعمل، المشاكل المالية، وغيرها من ضغوطات هذا العصر، وهذا الأمر يؤثر سلباً على صحة الإنسان وله أبعاد خطيرة، لأن النوم هو من أهم عوامل الراحة لجسم الإنسان ككل، تقول الأبحاث الطبية بأن نوم 7 أو 8 ساعات ليلاً يؤدي إلى إنخفاض نسبة الإصابة بالإكتئاب أو حتى الشعور به، ولنتجاوز جميعاً مشكلة الأرق وقلة النوم، نضع بين يديكم هذه الحلول للمحافظة على صحتكم وسلامتكم وراحتكم.

1. عدل مزاجك عند الذهاب للنوم

ينصح الأطباء وعلماء النفس بإطفاء الأضواء أو التقلليل من حدتها قبل الذهاب للنوم وإيقاف كافة المصادر المصدرة للضجيج كالآلات الكهربائية والتلفزيون وغيرها، فأنت بهذه العملية تهيء جسمك للنوم بتوفير جميع هذه المقومات لليلة هادئة.

2. إستخدم روائح عطرة هادئة وزيوت

حاول دائماً جعل روتين النوم خاصتك مدمج برواح الزيوت العطرية الهادئة لأنها من إحدى وسائل علاج الأرق وتشجيع الجسم على الإسترخاء، من أنواع الزيوت والمواد العطرية المستخدة للنوم، زيت البابونج، زيت الخزامي لإزالة الأرق والتوتر من جسم الإنسان والإسترخاء وتهيئة الجسم للدخول في سبات عميق، ويمكنك إستخدام الشموع المعطرة و زيت جوز الهند وزيت اللوز بالدهن القليل من الزيوت على جسمك لتعطي رائحة زكية تعمل على إسترخاء الجسم.

3. درجة حرارة الغرفة

عند تشغييل التكييف في غرفتك يجب عليك إختيار درجة حرارة مناسبة لغرفة النوم، بحيث أن درجة الحرارة العالية تسبب الأرق وعدم الشعور بالراحة، ودرجة الحرارة المنخفضة تسبب الرجف وأيضاً عدم الشعور بالراحة أثناء النوم، فلهذا السبب يجب عليك ضبت التكييف في غرفتك على درجة حرارة مابين 23 و 25 سليسيوس، فتساعد درجة الحرارة المنخفضة قليلاً على تقليل درجة حرارة الجسم والشعور بالنعاس والإسترخاء طوال الليلة، للتعرف على كيفية ضبت ريموت المكيف ودرجات الحرارة المناسبة إضغط هنا.

4. الإبتعاد عن تناول السكريات والحلويات قبل النوم


يجب عليك الإبتعاد كلياً عن تناول السكريات والحلويات قبل الذهاب للنوم مثل الشوكولاته والعصائر المصنعة أو الفواكه ذات نسب السكر العالية جداً، حيث تؤثر السكريات والحلويات على زيادة نسبة السكر في الدم، وزيادة طاقة الجسم، فبدلاً من السكريات إختار أطعمة غنية بالبروتينات وقليلة الكربوهيدرات مثل الخضروات والفواكه الخفيفة، لتنعم بليلة هادئة، ولمعرفة مضار السكر الأبيض على جسم الإنسان إضغط هنا.

5. إبتعد عن هاتفك المحمول أو جهاز الكومبيوتر

يجب عليك الإبتعاد عن هاتفك المحمول أو جهاز الكومبيوتر أو التلفزيون أثناء الذهاب للسرير، فإن جميع هذه المصادر هي مصادر إزعاج لراحتك أثناء الذهاب للنوم، وحافظ على غرفتك كغرفة للنوم فقط لكي يتمرن العقل على أن هذه الغرفة مخصصة للنوم فقط، يمكنك ممارسة كافة النشاطات اليومية بعيداً عن غرفة النوم، يمكنك مشاهدة التلفاز في غرفة المعيشة وليس في غرفة النوم، واجعل غرفة النوم كغرفة مقدسة فقط للراحة والنوم.

6. الحد من شرب الكافيين قبل الذهاب للنوم

حاول الحد من شرب المشروبات التي تتواجد بها مادة الكافيين مثل القوة ومشروبات الطاقة وغيرة، لأنها من العوامل الرئيسية للقلق والأرق وعدم النوم جيداً.

7. حاول تناول الأطعمة الغنية بمادة الميلاتونين

مادة الميلاتونين وهي واحدة من أهم المواد المفيدة لدورة النوم الطبيعية الصحية، لذلك ينصح الأطباء دائماً بتناول مزيج من الفواكه والخضروات التي تحتوي على الميلاتونين أو التربتوفان الذي يساعد جسم الإنسان على إنتاج الميلاتونين، وسوف تساعدك هذه الخضروات والفواكه على النوم الهاديء الصحي، من الفواكه والخضروات التي تحتوي على الميلاتونين والتربتوفان:
  1. الأرز.
  2. الموز.
  3. الزنجبيل.
  4. الشعير.
  5. الطماطم.
  6. الفجل.
  7. الشوفان.
  8. الكرز.

8. إحرص على أخذ حمام هاديء قبل النوم


الحمام الدافيء قبل النوم يساعد على إسترخاء الجسم وتهدئة الدماغ والتقليل من التوتر والشعور المطلق بالراحة النفسية والجسدية، إستخدم بعض الزيوت والعطور الهادئة للتقليل من نسبة السموم في جسمك.

9. حاول شرب فنجان من البابونج المغلي قبل النوم

حاول شرب فنجان من شاي البابونج بعد العشاء لما له من فوائد لإسترخاء الجسم والعقل والتقيليل من التوتر.

10. تأمل مع نفسك قليلاً وأشكر الله على كل النعم

تأمل مع نفسك وتخلص من كل الأفكار السيئة والشريرة قبل النوم، إجعل وقتاً للصلاة والشكر قبل النوم لأن الروح دائماً بحاجة لغذاء وغذاء الروح هو الصلاة وشكر الله على نعمه التي لا تحصى. 

11. حاول شراء بطانية جديدة مريحة 

من إحدى الأسباب التي تسبب الأرق وقلة النوم هي عدم الراحة في الفراش ونوعيته، فيفضل تغيير الفراش وتنظيفه كل فترة من الزمن لتبقى راحته زكيه ويبقى نظيفاً مريحاً.

12. لاتجبر نفسك على النوم

إذا لم تشعر بالنعاس ولم تكن لديك الرغة بالنوم، فيفضل قراءة كتاب أو قصة، وابقى بعيداً عن التلفاز والهاتف المحمول، فتلقائياً ستشعر بالنعاس.

13. حافظ على وقت محدد للنوم

 upload/03-2020/article/sleep (1).jpg
حاول دائماً النوم بموعد محدد وإستيقظ بموعد محدد لتنظيم الساعة البيولوجية الخاصة بك، وكن حريصاً على النوم ل 7 أو 8 ساعات في الليل.

14. حاول الإسترخاء وعدم التفكير بشيء قبل النوم

حاول عدم التفكير بشيء قبل النوم وأطرد كل الأفكار من رأسك وأعطي الفرصة لدماغك بالإسترخاء والشعور بالراحة المطلقة.

15. إستبدل الحبوب المنومة بالفواكه الغنية بالميلاتونين

حاول الإبتعاد قدر الإمكان عن الحبوب المنومة لأنها تسبب الإدمان، فسيصبح جسمك غير قادر على النوم من غير هذه الحبوب، فحاول دائماً إستبدال هذه الحبوب بالفواكه والخضروات الغنية بالميلاتونين.

#القلق
05/03/2020 18:10