عسل النحل

عسل النحل وهو عبارة عن لعاب النحل، وهذا اللعاب هو مادة حلوة تخرج من بطون النحل مما يجمعه من رحيق الأزهار، يحتوي عسل النحل الطبيعي على سكريات أغلبها أحادية وخمائر وأحماض أمينية ومعادن وفيتامينات متنوعة، ويقوم النحل بتصنيع العسل من رحيق الأزهار الذي يتم جمعه عن طريق النحل العامل من الأزهار المتنوعة والمنتشرة في حدود خلية النحل، ويتم تحويل الرحيق عبر عمليات الهضم الجزئي وتقليل الرطوبة إلى سائل سكرييخزن في العيون السداسية للخلية وتسد بأغطية شمعية، والغرض من تخزين النحل للعسل في الخلايا السداسية هو توفير الطعام لها وللحاضنة ولتحمل فصل الشتاء، والعسل الذي ينتجه النحل في البرية يسمى العسل البري الطبيعي، وعند عدم توفر الأزهار في الحقول المجاورة لخلية النحل، يقوم النحل بجمع عسل الندوة العسلية من المفرزات العسلية لبعض الحشرات مثل الحشرات القشرية والمن وغيرها من الحشرات متجانسة الأجنحة.

تعرف معنا على طريقة فحص العسل الأصلي من المغشوش إضغط هنا.

تعرف معنا على أنواع العسل الطبيعي الأصلي إضغط هنا.

فوائد العسل

يعتبر العسل مادة عذائية غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة لجسم الإنسان وصحته، حيث أشارت الدراسات الحديثه بأن للعسل فوائد كثيرة، حيث يعمل كمضاد حيوي طبيعي مقوي لمناعة الإنسان، وله أيضاً فوائد كثيرة لشفاء الحروق والجروح وكثير من الأمراض الأخرى، سنذكر لكم في هذا المقال أهم الفوائد للعسل الطبيعي لجسم الإنسان.

1. يعمل العسل كمضاد للجراثيم والميكروبات الضارة

يعمل العسل كمضاد حيوي طبيعي لجسم الإنسان، حيث لديه القدرة الكبيرة على قتل العديد من الفايروسات والميكروبات والفطريات الضارة لجسم الإنسان، وعند تفاعل العسل مع خلايا الجسم يفرز مواد مطهرة للتقليل من حدة الإلتهابات والتسممات والوقاية منها.

2. مصدر طبيعي للطاقة

يصنف العسل الطبيعي كمادة عالية القيمة الغذائية لجميع الأعمار، ويعتبر العسل أيضاً المادة المحلية الطبيعية التي ليست من صنع البشر ولا يحتاج إستهلاك العسل إلى عمليات تكرير، ويحفظ العسل بشكل صحيح ليتم إستخدامه لأطول فترة ممكنة.

3. التقليل من خطر الإصابة بأمراض السرطان

حيث يحتوي العسل على الكثير من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة المفيدة لجسم وصحة الإنسان، وتعتبر مضادات الأكسدة والفيتامينات المتواجدة بكميات كبيرة في العسل الطبيعي من محاربات مرض السرطان، وتمنع هذه الخلايا أيضاً تكاثر الخلايا السرطانية الخبيثة، منها سرطان الفم، والأمعاء، والمعدة، والمريء.

4. علاج طبيعي للجروح والحروق

حيث يحتوي العسل على الإنزيمات المسؤولة عن إنتاج بيروكسيد الهيدروجين بكميات كبيرة، مما يجعل العسل الطبيعي علاج للجروح وتطهيرها ومنع إلتهابها، ويساعد العسل أيضاً في شفاء الحروق السطحية بشكل كبير وفعال.

5. تهدئة الجهاز العصبي لدى الإنسان

ويعتبر العسل من مسكنات الآلام، فتناول العسل قبل الخلود إلى النوم يسهام كثيراً في تهدئة الجهاز العصبي والتخلص من إضطرابات النوم والأرق والتوتر.

6. علاج طبيعي وفعال للسعال (الكحة)

يعتبر العسل الطبيعي علاج سهل وفعال للسعال خاصة سعال الأطفال، حيث دخل العسل في صناعة الأدوية المستخدمة للتخلص من السعال (الكحة)، ولست بحاجة إلى وصفة طبيب لإستخدام العسل، حيث يساعد العسل بشكل طبيعي بالتخلص من إلتهابات الحنجرة ولبلغم والسعال (الكحة).

7. الحماية من إلتهاب اللثة والحفاظ على قوة الأسنان

للعسل دور فعال في الحماية من إلتهابات وأمراض اللثة والأسنان، ووقايتها من التسوس، والنمو السليم لجميع الأسنان، وتقوية اللثة بشكل ممتاز.

8. يساعد العسل على التخلص من الدهون في الجسم

يساعد العسل على التخلص من السمنة والدهون الزائدة، بإعتباره المحلي الطبيعي البديل الوحيد للمحليات الصناعية التي تسبب السمنة وتسبب زيادة في الدهنيات الضارة للجسم، ويعالج العسل مشاكل السمنة بشكل مباشر، وتقليل كميات الكوليسترول في الدم، وتقليل نسبة الدهون الضارة في الدم.

9. يعمل العسل كجدار وقاية للجهاز الهضمي

يعمل العسل على الوقاية من الأمراض التي قد تصيب الجهاز الهضمي للإنسان، حيث يعتبر العسل مادة محلية سريعة الهضم ولا يشكل أي خطر على الجهاز الهضمي كالسكريات والمحليات الصناعية، وأكتشف العلماء حديثاً بأن العسل الطبيعي يعالج مشاكل عسر الهضم والإمساك، ويساعد في التخلص من إضطرابات الجهاز الهضمي، والتخلص أيضاً من الحموضة في المعدة التي يمكن أن تؤدي إلى قرحة المعدة.

10. المساعدة على إفراز الهيموجلوبين في الدم

حيث يعتبر الهيموجلوبين من البروتينات المعقدة الغنية بالحديد، حيث تعمل مادة الهيموجلوبين على حمل الأكسجين الذي يدخل الرئتين ونقله إلى خلايا الجسم المختلفة، ويعمل العسل على تنظيم وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم مما يساعد على المحافظة على مستويات ضغط الدم.

11. يعمل العسل على تصفية وتنقية البشرة

12. يعمل على العسل على ترطيب الجلد والتشققات في القدمين أو اليدين وتخفيف جفافها وتجاعيدها

13. يستخدم العسل كوصفة طبية طبيعية لعلاج حب الشباب

14. علاج مرض الأكزيما والصدفية لإحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا

تعرف معنا على طريقة فحص العسل الأصلي من المغشوش إضغط هنا.

تعرف معنا على أنواع العسل الطبيعي الأصلي إضغط هنا.

#عسل_طبيعي
#عسل_جبلي
#عسل_أصلي
#فوائد_العسل_الطبيعي
#فوائد_العسل_الكثيرة
#أهم_فوائد_العسل_الطبيعي
27/03/2020 01:46