تمارين المقاومة

تعتبر تمارين المقاومة من أنواع التمارين الرياضية المختلفة و تسمى تمارين الأوزان أيضاًئ لانه غالبا ما نستعمل الأوزان عند القيام ببعض تمارين المقاومة سواء وزن الجسم أو الأوزان الحرة او الآلات في الجيم التي تحتوي على أثقال. لا يحتاج بعض أنواع تمارين المقاومة إلى الأوزان الحرة، كتمارين الضغط والسحب، إلا أنّه يفضل استخدام الأوزان في تمارين المقاومة؛ وذلك لتقوية العضلات وشدّ الجسم. التمرين هو حل سحري لمجموعة متنوعة من المشاكل، أو الوقاية منها. يمكنك البدء بتطبيق تمارين المقاومة من المنزل فليس عليك أن تذهب إلى صالة الألعاب الرياضية كي تمارسها، لذلك إذا كنت لا تفضل تدريب الوزن أو تخشى تأثيره على شكل جسمك، فيمكنك القيام بممارسة تمارين المقاومة لشد الجسم بدون اللجوء إلى هذه الأوزان والتمارين بالأثقال و فقط بوزن الجسم، وفي هذا المقال نقدم لكم تمارين المقاومة لخسارة الوزن وطريقة تطبيقها.
  • فيما يلي أهم تمارين المقاومة التي سنوضح طريقة تطبيقها لاحقاً في هذا المقال:
  1. تمارين القرفصاء.
  2. الطعن.
  3. البلانك.
  4. الضغط.

  • تمارين القرفصاء Squats.

تعتبر تمارين الاسكوات “Squats” أو القرفصاء واحدة من أهم التمارين التي تساعد على زيادة معدل حرق الدهون، إضافة إلى كونها تسهم في تعزيز عمل الدورية الدموية، و تقوية عضلات الساقين. ويمكن تطبيقها بعدة طرق مختلفة سواء مع القفز أو غيرها، و تشبه ممارستها  الجلوس لكن نصف جلسة بظهر مستقيم ثم الوقوف وتكرار العملية لعدة مرات، والصورة في الأعلى توضح شكل التمرين.

  • الطعن lunges.

تمارين الطعن “lunges” تنتمي لمجموعة تمارين الاندفاع التي تعرف بدورها الكبير في خسارة الوزن وشد الجسم بطريقة رائعة، وتعتمد هذه التمارين على التحرك سواء للأمام أو للخلف، وكما أنها تعتبر مفيدة جداً لتقوية الساقين والمؤخرة وأوتار الركبة كما تساعد على جعل عضلات الفخذ أكثر مرونة. يمكنكم تطبيق هذا التمرين بالتحرك للأمام بظهر مستقيم مع ثني الركبة لأسفل والوقوف لإكمال المشي للأمام وثنى الساق الأخرى بالتناوب، والصورة في الأعلى توضح شكل التمرين.

  • البلانك planks.

تمرين البلانك “planks” واحد من أقوى التمرينات التي تعمل على شد عضلات الجسم بأكمله خلال تأديتها، قد تبدو من التمرينات بسيطة جداً مقارنة بغيرها من التمارين خاصةً بالنسبة للمبتدئين لكنها واحدة من أكثر التمرينات صعوبة. ويمكنك تطبيق تمرين البلانك بحيث يكون الجسم ممد في اتجاه الأرض مع الاتكاء على كلا اليدين وأصابع القدمين ثم الثبات لبضع دقائق على هذا الوضع أو يمكن البدء ببضع ثواني وزيادة الوقت تدريجياً، والصورة في الأعلى توضح شكل هذا التمرين.

  • الضغط push-up.

تمرين الضغط ” push-up” واحد من أكثر التمارين شهرة منذ زمن طويل، يعمل هذا التمرين على تقوية أكثر من عضلة من عضلات الجسم في آن واحد كعضلات الجذع وعضلات الساقين وعضلات اليدين. كما أها تعتبر من أفضل التمرينات التي يمكن من خلالها الحفاظ على صحة القلب، فمن خلال هذا التمرين يعمل القلب بقوة أكبر ليصل الدم المحمل بالأكسجين للعضلات. لممارسة تمرين الضغط يكون الجسم ممد في شكل مستقيم ناحية الأرض، ويتم الاعتماد على القدمين واليدين لتثبيته في وضعية سليمة، ومن ثم عليكم رفع جزع الجسم لأعلى والعودة لأسفل مرة أخرى اعتماداً على اليدين وتكرار هذا الأمر عدة مرات، والصورة التالية
#تمارين_المقاومة
#تمارين_مقاومة
18/10/2021 10:33