تمارين كيجل

تمارين كيجل هي عبارة عن التمارين التي تعمل على تقوية العضلات الموجودة في قاع الحوض، ومنها عضلات الرحم والمثانة والأمعاء، ولتتعرف إلى عضلات كيجل ما عليك فعله هو أن تقوم بمحاولة إيقاف البول خلال عملية التبول، عضلات كيجل هي العضلات التي تقوم من خلالها بإيقاف عملية التبول. وبإمكان هذه التمارين التخلص من العديد من المشكلات التييعاني منها الرجال، وفي هذا المقال سوف نركز على تمارين كيجل للرجال. عادة يلجأ الرجال إلى القيام بتمارين كيجل بعد إجراء جراحة سرطان البروستاتا أو بعد العلاج الإشعاعي، حيث أنها قد تضعف العضلات التي تساعد على التحكم في تدفق البول، مما يتسبب في مشكلة سلس البول والتي تعتبر أحد الأثار الجانبية لعلاج البروستاتا، وهنالك العديد من فوائد تمارين كيجل سوف نتعرف عليها لاحقاً في هذا المقال كما سنفدم لكم تمارين كيجل للرجال وطريقة تطبيقها بالشكل الصحيح.

فوائد تمارين كيجل

هنالك العديد من فوائد تمارين كيجل للرجال، حيث يمكن أن تتسبب العديد من العوامل في ضعف عضلات قاع الحوض بما يشمل ذلك الاستئصال الجراحي للبروستاتا وحالات مرضية مثل داء السكري، وفي العديد من هذه الحالات يلزم إجراء تمارين كيجل لتقوية تلك العضلات في منطقة الحوض. ومن فوائد تمارين كيجل أنها تساعد على التخلص من سلس البول، والتخلص أيضاً من الغازات والانتفاخات التي توجد بالأمعاء، حيث إنها مفيدة للأمعاء والجهاز الهضمي.
و تساعد ممارسة تمارين كيجل للرجال في علاج ضعف الانتصاب، كما تساعد على التحكم في سرعة القذف، لأنها تقوي من العضلات التي تعمل على فتح وإغلاق مجرى البول. كما تحسن تمارين كيجل من تدفق الدم إلى الأوردة الموجودة في الجهاز التناسلي للرجل. و تعالج تمارين كيجل التهابات البروستاتا وتسكن من آلامها.

طريقة تطبيق تمارين كيجل

قبل البدء بطريقة تطبيق تمارين كيجل ننصحكم أن تفرغوا المثانة بالتبول الكامل، لأن القيام بتمارين كيجل مع مثانة ممتلئة جزئياً أو كلياً سبسبب لكم الألم.
  • المرحلة الأولى من التمرين للمبتدئين:
من الممكن ممارسة هذا التمرين جلوساً أو وقوفاً أو خلال الإستلقاء على الارض جسدك يجب أن يكون بوضعية مريحة، و في حال كنت ستمارس التمارين جلوساً أو وقوفاً فإن عمودك الفقري يجب أن يكون بوضعية مستقيمة، لبدء بالتمرين قم بشد عضلات الحوض من خلال دفع الخصيتين باتجاه الجسد ورفعها الى أعلى لمدة خمس ثوانٍ وهو فعل مشابه لما تقوم بها عندما تحاول إيقاف البول خلال عملية التبول، ثم قم بإرخاء العضلات وخذ فترة راحة قصيرة لدة 10 ثوانٍ ثم كرر التمرين لعدة مرات. 
  • المرحلة الثانية الخاصة بالمبتدئين:
 تعتبر هذه المرحلة هامة جداً لانها تسمح لك بتقوية العضلات قبل الانتقال الى المراحل الأكثر صعوبة عليك التعامل مع هذه التمارين كما تتعامل مع التمارين الرياضية المعتادة، فمن أجل الإنتقال لمرحلة أكثر صعوبة عليك أن تضمن قوة العضلات كي لا تلحق الضرر بنفسك. لتطبيق هذا التمرين التمرين قم بالإستلقاء على ظهرك مع ثني الركبتين ووضع يدك على منطقة عظام الحوض التي تعرف بالحزام. لاحقاً قم برفع منطقة أسفل الظهر قليلاً مع إسناد يديك على الارض وشد عضلات البطن السفلية والمحافظة على تلك الوضعية لـ ١٠ ثوان كما في الصورة أعلاه، و خلال هذه الوضعية يجب أن تشعر بتقلص عضلات أسفل البطن بالإضافة الى تلك الموجودة في محيط المبولة. 

#طريقة_تطبيق_تمارين_كيجل
22/10/2021 15:24