فوائد تمارين الضغط

عندما تقوم بممارسة تمارين الضغط يتم استدعاء كل عضلة رئيسية فى جسمك حرفيًا لتنفيذ الحركة، كما يتم تنشيط مجموعات العضلات الرئيسية، مثل مجموعات عضلات الجسم السفلية لدعم جسمك أثناء تثبيت حركاتك. ومن وائد تمارين الضغط أيضاً هي التمدد الذى توفره لعضلات الجسم، فعندما تنزل بنفسك إلى الأرض، تكون عضلات ظهرك ممتدة بشكل فعال، وذلك يساعد في تكون العضلات المتماسكة التى تتميز بمظهر قوي وجذاب. عندما تستخدم خلال ممارستك تمارين الضغط مجموعة العضلات الكبيرة فى نفس الوقت، يجب أن يعمل قلبك بحزم لإيصال الدم الغني بالأكسجين إلى الأنسجة العضلية، الأمر الذي يؤدي إلى تمرين القلب والأوعية الدموية الفعال، والذى يدعم صحة القلب ويعزز خفض الدهون المخزنة في الجسم. كما أنه من أهم فوائد تمارين الضغط تزيد كتلة الجسم ونمو العضلات، و من بين مميزات هذا التمرين لجسمك أيضا أنه يحمي كتفك من الإصابة من خلال تقوية مفصل الكتف خاصة فى البالغين، حيث إنه يعمل على توازن العصلات فى هذه المنطقة.

تمارين الضغط

تمارين الضغط عبارة عن تمارين تعمل على حرق الدهون وتقوية العضلات وتقوم على بناء عضلات في مناطق الدهون المتراكمة كأسفل البطن والفخذين، وهي تقوم على أساس تقوية عضلات الصدر، وتعتبر اليدين هما الركيزة الأساسية في هذه التمارين، ويتم تطبيق تمارين الضغط الأساسية عن طريق توجيه الوجه إلى الأسفل، و الارتكاز على اليدين. ثم القيام برفع الجسم عن الأرض ثم الانحناء نحو الأرض مره أخرى. كما يتم العديد من تمارين الضغط عبر مجموعة مختلفة من الوضعيات والتي تساهم في شد جميع عضلات الجسم بلا استثناء. تعمل تمارين الضغط على تطوير مجموعة من العضلات أهمها العضلات الصدرية الكبيرة والعضلة ثلاثية الرؤوس العضدية. كذلك العضلة المنشارية الأمامية والعضلات الدالية وغيرهم من العضلات الأخرى في الجسم، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم مجموعة من تمارين الضغط التي بإمكانكم تطبيقها في المنزل وبكل سهولة. 

  • تمرين الضغط بذراعين متباعدين

يعتبر هذا التمرين من أهم التمارين التي تعمل على تقوية عضلات الصدر واليدين، ولتنفيذ هذا التمرين قم بما يلي:
  1. استلق على بطنك وباعد بين الذراعين.
  2. اجعل ارتكازك على أصابع اليدين. 
  3. ثم ارفع صدرك عن الأرض بضع مللمترات ثم انزل برفق إلى أن يلامس جسدك الأرض.

    • تمرين الضغط على شكل حرف T

    لتطبيق هذا التمرين اتبع الخطوات التالية:
    1. قم باتخاذ وضعية الضغط العادية.
    2.  ثم قم برفع إحدى يديك إلى الهواء مع تثبيت اليد الأخرى على الأرض.
    3.   واستمر حتى يأخذ جسمك وضع حرف T، يمكنك استخدام رافع للأثقال خفيف.

      • تمرين الضغط بالتصفيق

      يعتبر هذا التمرين من أكثر تمرينات الضغط صعوبة فهو يحتاج لعضلات ساقين وصدر ويدين قوية جداً، و يركز هذا التمرين على تقوية عضلة الصدر، وتكبيقه قم باتباع الخطوات التالية:
      1. قم بالاستناد على يديك.
      2. وارفع جسمك عن الأرض وأسنده كلياً على يديك.
      3. ثم صفق صفقة واحدة في الهواء قبل الارتكاز مرة أخرى على اليدين.
      4. ثم انزل لأسفل باليدين وأعيد الكرة مرة أخرى.
      • تمرين الضغط مع رفع القدم
      1. يعمل هذا التمرين على شد منطقة الظهر، ولتطبيق هذا التمرين لا بد من اتباع الخطوات التالية:
      2. ارفع قدمك على شيء أعلى لتصبح منطقة أسفل جسمك مشدودة.
      3. ثم قم بإسناد جسمك على يديك.
      4. ثم قم بالصعود والنزول، كام هو موضح في الصورة أعلاه.
      24/10/2021 12:27