تمارين الكارديو للبطن والارداف

تمارين الكارديو عبارة عن تمارين تستهدف رفع معدل ضربات القلب وبالتالي ينتج عنها حرق عدد كبير من السعرات الحرارية حسب شدة التمرين ووقته، وهناك بعض التمارين تكون مخصصة لمناطق معينة في الجسم أكثر من غيرها، لكنها في النهاية تؤدي لحرق الدهون بالجسم كله، مثل تمارين الكارديو للبطن والارداف والتي ستكون محور مقالنا، تعتبر تمارين الكارديو للبطن والأرداف من أفضل أنواع التمارين لصحة الجسم على الإطلاق، حيث أنها تساعد على رفع معدل نبضات القلب لمدة طويلة، وتتطلب ممارستها الرشاقة والجهد العالي. تعتمد تمارين الكارديو للبطن والارداف على حرق الأكسجين والسكر وبالتالي إنتاج الطاقة، لذا فهي تعتبر تمارين رائعة للتخلص من الوزن الزائد، ليس فقط في منطة البطن والأرداف ولكن في جميع أنحاء الجسم، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم مجموعة تمارين الكارديو للبطن والارداف مع طريقة تطبيقها، فتابعو معنا حتى نهاية المقال.
فيما يلي أهم تمارين الكارديو للبطن والارداف:

  • مشية البطة ثم الوقوف


  1. قف مع مباعدة قدميك بمقدار عرض الوركين.
  2. قم بعمل القرفصاء، عن طريق إعادة وركيك للخلف، وثني الركبتين، وجعل فخذيك موازيين للأرض.
  3. من وضع القرفصاء هذا، تقدم بقدمك اليمنى للأمام، ثم قدمك اليسرى للأمام. قف الآن.
  4. القرفصاء مرة أخرى، وهذه المرة تراجع بقدمك اليسرى أولاً، متبوعة بقدمك اليمنى حتى تعود إلى نقطة البداية الأصلية، ثم قف.
  5. استمر في تكرار هذا النمط، واجلس القرفصاء والمشي للأمام للوقوف. ثم اجلس القرفصاء وامش للخلف لتقف. في منتصف الطريق، بدّل القدم التي تقود بها عادةً.

  • ركل القدمين

لتطبيق هذا التمرين قم بالخطوات التالية:
  1. استلق على وجهك مع وضع ذراعيك على الأرض بجانبك. 
  2. ادعم نفسك مع ثني ذراعيك بمقدار 90 درجة، بحيث تكون في وضع مائل.
  3. أشرك بطنك وارفع ساقيك حوالي 6 بوصات عن الأرض. إذا كان هذا يمثل تحديًا كبيرًا ، ارفع ساقيك أعلى.
  4. اركل قدميك لأعلى ولأسفل.

  • القفز من القرفصاء.

يعتبر تمرين القرفصاء من أهم تمارين الكارديو التي من الممكن أن تماسها، ولتطبيق هذا التمرين لا بد أن تقِف مع وضع الذراعين على الجانبين ومباعَدة القدمين بمقدار عرض الورك، ثم قم بثني الركبتين للقرفصاء، ثم اقفز في الهواء ومُدّ الوركين حتّى يصبِح الجسم مستقيماً، وبعد ذلك اهبط بهدوء على مقدِّمة القدم، ثم على الكعبين لامتصاص الصدمة.

  • البلانك.

تمرين البلانك “planks” واحد من أقوى التمرينات التي تعمل على شد عضلات الجسم بأكمله خلال تأديتها، قد تبدو من التمرينات بسيطة جداً مقارنة بغيرها من التمارين خاصةً بالنسبة للمبتدئين لكنها واحدة من أكثر التمرينات صعوبة. ويمكنك تطبيق تمرين البلانك بحيث يكون الجسم ممد في اتجاه الأرض مع الاتكاء على كلا اليدين وأصابع القدمين ثم الثبات لبضع دقائق على هذا الوضع أو يمكن البدء ببضع ثواني وزيادة الوقت تدريجياً، والصورة في الأعلى توضح شكل هذا التمرين.

  • تمرين القفز.

لتطبيق هذا التمرين، اتخذي وضع السكوات، ثم قومي بثني ذراعيك أمامك، مع ملامسة مرفقيك ركبتيك، وراحتي يدك مواجه لوجهك، ثم قفي من Squat بسرعة ومدي ذراعيك فوق رأسك مع الحفاظ على جذعك مشدوداً.

فوائد تمارين كارديو للمبتدئين

فوائد تمارين كارديو للمبتدئين لا تعد ولا تحصى فهي كثيرة جداً، ونبدأ بدورها في المساعدة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي وصول الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى كافة خلاياه، كما تعتبر تمارين الكارديو وسيلة جيدة للتخفيف من التوتر والتخلص من الضغط العصبي وتحسين الحالة النفسية والمزاجية، وتساعد على تقوية عضلات الجسم بشكل كبير، خاصة عند اختيار الوقت السليم لممارستها. كما أن تمارين الكارديو تعتبر وسيلة ممتازة لحرق الدهون والتخلص من الكتلة الدهنية الزائدة بطريقة صحية وآمنة، وتساهم في الحماية من أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، وتعمل على زيادة الكتلة العضلية بالجسم على عكس ما قد يظنه البعض من أنها تؤدي لاختفاء العضلات.

فوائد تمارين الكارديو للبطن والارداف

فوائد تمارين الكارديو للبطن والارداف لا تعد ولا تحصى، ونبدأ بدورها الكبير في المساعدة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتقوية عضلة القلب، وبالتالي وصول الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى كافة خلاياه، كما تعتبر تمارين الكارديو للبطن والارداف وسيلة جيدة للتخفيف من التوتر والتخلص من الضغط العصبي وتحسين الحالة النفسية والمزاجية. كما أن تمارين الكارديو تعتبر وسيلة ممتازة لحرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن والارداف بفاعلية كما أنها تنحت منطقة البطن وتجعلها مسطحة. تساهم تمارين الكارديو للبطن والارداف في الحماية من أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، وتعمل على زيادة الكتلة العضلية بالجسم على عكس ما قد يظنه البعض من أنها تؤدي لاختفاء العضلات.
#فوائد_تمارين_الكارديو_للبطن_والارداف
25/10/2021 14:25