تمارين سويدي

تمارين سويدي عبارة عن مجموعة من التمارين الخاصة بالعضلات الأساسية في الجسم، كعضلات الحوض، وأسفل الظهر، والوركين، والبطن، وتؤي ممارسة تمارين سويدي إلى تحقيق أكبر قدر مُمكن من التوازن والثبات للجسم. سوف تستغرب عندما نقول لك أنك تمارس تمارين سويدي خلال حياتك اليومية وأنت لا تشعر، وذلك عند القيام بالأنشطة اليومية المُعتادة، كالانحناء لارتداء الحذاء، والجلوس على المقعد، والالتفات إلى الوراء، والقيام بالأعمال المنزليّة المُختلفة، ويؤكد الأطباء على أهميّة ممارسة تمارين سويدي يومياً، علماً بأنها لا تحتاج إلى وقت ومجهود كبيرين، ويمكنك وضع برنامج بسيط يمكنك من ممارستها بانتظام. لا ننسى أهمية تمارين سويدي في شدّ العضلات، وتقوية الجسم، ومنحه قوامًا رشيقًا ومتناسقًا، إضافة الى تحسين الحالة النفسية ومقاومة الاكتئاب والقلق؛ لقدرتها العالية في توزيع الدم إلى أنحاء الجسم وتقوية الأعصاب وتحفيز إفراز الهرمون المسؤول عن السعادة. وفي هذا المقال سوف نقدم لكم تمارين سويدي لشد الجسم للرجال والنساء.
فيما يلي أهم تمارين سويدي للرجال والنساء:
  1. تمرين البلانك.
  2. تمرين العقلة.
  3. تمرين الضغط.
  4. تمرين الطعن.
  5. تمرين القرفصاء.

  • فوائد تمارين سويدي

فوائد تمارين سويدي كثيرة جداً سوف نذكر لكم أهمها. بدايةً تساعد التمارين السويدية على تحسين المظهر العام للجسم وهو ما يسعى إليه الكثيرون، كما تعمل على زيادة قوة العضلات وشدّها، فهي تلعب دوراً فعالاً في اكتساب الوزن المثالي والتخلص من الدهون الزائدة. ومن فوائد تمارين سويدي أنها تجعلك أكثر قدرة على القيام بالأعمال اليومية دون تعب، مثل المشي لمسافات طويلة. كما تساعد تمارين سويدي على تسهيل عملية دخول الأكسجين إلى الجسم وتسهّل من امتصاصه من قِبل الخلايا، مما ينشط الدورة الدموية ويزيد من مقاومة الجسم للأمراض. إضافة إلى ذلك تساهم تمارين سويدي في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما يحمي الجسم من أمراض القلب والشرايين. كما تزيد من قوة العمود الفقري؛ مما يقلل من الشعور بآلام الظهر، والوقاية من الكسور عند التعرض للصدمات، لذلك ننصحكم جميعاً بممارسة تمارين سويدي وإدخالها ضمن نظامكم الصحي اليومي بلا شك.
فيما يلي بعض من تمارين سويدي مع طريقة تطبيقها بالتفصيل:

  • تمرين البلانك.

تمرين البلانكواحد من أقوى التمرينات التي تعمل على شد عضلات الجسم بأكمله خلال تأديتها، قد تبدو من التمرينات بسيطة جداً مقارنة بغيرها من التمارين خاصةً بالنسبة للمبتدئين لكنها واحدة من أكثر التمرينات صعوبة. ويمكنك تطبيق تمرين البلانك بحيث يكون الجسم ممد في اتجاه الأرض مع الاتكاء على كلا اليدين وأصابع القدمين ثم الثبات لبضع دقائق على هذا الوضع أو يمكن البدء ببضع ثواني وزيادة الوقت تدريجياً، والصورة في الأعلى توضح شكل هذا التمرين.

  • تمرين العقلة.

هذا التمرين ممتاز لعضلات البطن السفلية، وهي أكثر منطقة في البطن تخزن الدهون
  1. ثبتي يديك من الجانبين على مسند أو على عقلة مرتفعة. 
  2. ارفعي جسمك للأعلى. بعد التعود عليه وإتقانه، عليك رفع الأرجل لتصل إلى الصدر. 
  3. كرري التمرين 15 مرة ويمكنك الاستراحة بين كل خمس مرات.

  • تمرين الضغط.


هذا التمرين رائع لشد جميع عضلات البطن، بل هو مفيد لعضلات الفخذين والكتفين أيضًا.
  1. نامي على بطنك وارفعي جسدك على الذراعين وبطن أصابع القدمين، واهبطي به عدة مرات. 
  2. لمزيد من الصعوبة، ارفعي يدك اليمنى مع رجلك اليسرى لثوانٍ ثم اهبطي بهما واعكسي. 
  3. كرري التمرين بالطريقتين عدة مرات من 10 إلى 15 مرة وارتاحي بينها. واحرصي ألا تمارسي التمرين بسرعة كبيرة.

  • تمرين الطعن.

تمارين الطعن “lunges” تنتمي لمجموعة تمارين الاندفاع التي تعرف بدورها الكبير في خسارة الوزن وشد الجسم بطريقة رائعة، وتعتمد هذه التمارين على التحرك سواء للأمام أو للخلف، وكما أنها تعتبر مفيدة جداً لتقوية الساقين والمؤخرة وأوتار الركبة كما تساعد على جعل عضلات الفخذ أكثر مرونة. يمكنكم تطبيق هذا التمرين بالتحرك للأمام بظهر مستقيم مع ثني الركبة لأسفل والوقوف لإكمال المشي للأمام وثنى الساق الأخرى بالتناوب، والصورة في الأعلى توضح شكل التمرين.

  • تمرين القرفصاء.

هذا التمرين واحد من أفضل تمارين رياضية في البيت وأشهرها على الإطلاق، ويعتبر أيضاً واحداً من تمارين الـ Cardio التي تعمل على تحمية الجسد وتجهيزك للدخول في التمارين الأكثر صعوبة. كما أن هذا التمرين مهم جداً وبخاصةً للنساء فهو يعمل على تقوية عضلات الجزء السفلي تحديداً المؤخرة ويمكن تطبيقه بأكثر من طريقة وشكل تتناسب والمستوى الذي وصلنا له في هذا التمرين. بكل بساطة كل ما عليك هو أن تجلس القرفصاء وتنهض لتعاود الجلوس مجدداً وهكذا مع الحفاظ على شكل جسدك والوضعية دون انحناء كما هو موضح في الصورة، هذا يعني أن مفاصل الركبة يجب أن تكون مستقيمة بدرجة 90ْ بالإضافة إلى ظهر مستقيم وأذرع مفرودة إلى الأمام بشكل مستقيم.
#فوائد_تمارين_سويدي
26/10/2021 21:28