تمارين الارجل

تعتبر تمارين الارجل وتقوية عضلات الارجل من أهم التمارين الرياضية التي يمارسها الرياضيون في مختلف الألعاب؛ فقوة الرجلين مطلوبة بشكل كبير لأن نمو عضلات الساقين ضروري جداً كي يتحقق النمو العضلي في كامل الجسم، وهنا تكمن أهمية تمارين الارجل في أنها تقوي عضلات الارجل التي تحمل جميع أجزاء الجسم، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم تمارين الارجل للنساء والرجال لشد العضلات وللتخلص من الترهلات.
فيما يلي أهم تمارين الارجل للنساء والرجال:

  • تمرين التوازن.

يستهدف التمرين جميع العضلات الرئيسية، ويعزز التوازن ويحسن حركة الساقين والوركين.
قفي وقدميك منفرجتين، ثم أمسكي الأثقال بيديك ثم انحني للأمام وقومي بتحويل وزنك على الساق اليسرى مع مد ساقك اليمنى قليلاً إلى الخلف.ارفعي ساقك اليمنى الممتدة حتى يصبح جسمك موازياً للأرض. عودي ببطء إلى نقطة البداية، وكرري التمرين عبر تبديل الساقين.

  • تمرين الجلوس على الجدار.

اتخذي وضع الجلوس مع الاستناد إلى الجدار (الحائط)، فهذا التمرين يقلل أيضًا من آلام الظهر، ولممارسته بشكل صحيح، قفي بشكل مستقيم واجعلي ظهرك في مواجهة الجدار، ثم انزلي ببطء حتى تنحني ركبتاكِ، ثم اثبتي على وضع الجلوس، وعدي من رقم واحد إلى عشرة، وكرري التمرين من 8-12 مرة.

  • تمارين القرفصاء.

تعتبر تمارين الاسكوات “Squats” أو القرفصاء واحدة من أهم التمارين التي تساعد على زيادة معدل حرق الدهون، إضافة إلى كونها تسهم في تعزيز عمل الدورية الدموية، و تقوية عضلات الساقين. ويمكن تطبيقها بعدة طرق مختلفة سواء مع القفز أو غيرها، و تشبه ممارستها  الجلوس لكن نصف جلسة بظهر مستقيم ثم الوقوف وتكرار العملية لعدة مرات، والصورة في الأعلى توضح شكل التمرين.

  • تمرين قرفصاء السومو.

لتطبيق هذا التمرين، يجب أن تضع قدميك بعيدًا عن بعضهما البعض في وضع القرفصاء التقليدية، ثم يمكنك أن تأخذ المسافة بين كتفيك كمرجع وتفصل بينهما إلى حد ما أكثر كما هو واضح في الصورة ثم النزول كتمرين السكوات الأساسي.

  • تمرين الطعن.

تمارين الطعن “lunges” تنتمي لمجموعة تمارين الاندفاع التي تعرف بدورها الكبير في خسارة الوزن وشد الجسم بطريقة رائعة، وتعتمد هذه التمارين على التحرك سواء للأمام أو للخلف، وكما أنها تعتبر مفيدة جداً لتقوية الساقين والمؤخرة وأوتار الركبة كما تساعد على جعل عضلات الفخذ أكثر مرونة. يمكنكم تطبيق هذا التمرين بالتحرك للأمام بظهر مستقيم مع ثني الركبة لأسفل والوقوف لإكمال المشي للأمام وثنى الساق الأخرى بالتناوب، والصورة في الأعلى توضح شكل التمرين.

فوائد تمارين الارجل

هنالك العديد من فوائد تمارين الارجل، التي لا تقتصر فقط على شد الارجل ونحتها وحررق السعرات الحرارية، وفيما يلي أهم فوائد تمارين الارجل:
  1. تقلل من مخاطر حدوث الإصابات التي قد تحدث للمتدربين
  2. تساعد في زيادة إفراز الهرمون الذكري التستيستيرون وكذلك تحفز هرمون النمو.
  3. تساعد تمارين الارجل على النمو العضلي للارجل الي يعتبر ضروري كي يتحقق النمو العضلي في كامل الجسم.
  4. منح الجسم التوازن والثبات مع التحمل.
  5. تقلل تمارين الارجل من الآلام في منطقة الظهر والعمود الفقري.
  6. تساعد تمارين الارجل في حرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم.
30/10/2021 00:27