الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات الصحية والمفيدة للجسم بشكل عام، فضلا عن فائدته في إنقاص الوزن بلا شك، حيث يساعد الشاي الأخضر في تعزيز عملية التمثيل الغذائي. ويعد الشاي الأخضر أحد المشروبات المساعدة الحارقة التي تمنع تكون الدهون وتركزها وتساعد على حرقها، كما أن المواد الموجودة في الشاي الأخضر تحث الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة بشكل سريع دون تكون الدهون فيه. وينصح استشاريو السمنة والنحافة بتناول الشاي الأخضر دون محليات، ويمكن في البداية استخدام نصف ملعقة من العسل، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن فوائد شرب الشاي الاخضر في الصباح والمساء، فتابعو معان حتى النهاية.

فوائد شرب الشاي الاخضر

يرتبط الشاي الأخضر وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة بالوقاية من قائمة طويلة من الأمراض بينها أنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان الرئة والبنكرياس والفم والمرئ والكلى والأمعاء الدقيقة والقولون، وفيما يلي نقدم لكم بعضاً من  فوائد شرب الشاي الاخضر:
  • يعزز التمثيل الغذائي، حيث يعد الشاي الأخضر مثاليا للمساعدة في إنقاص الوزن.
  • يحد الشاي الأخضر من مستوى الكوليسترول في الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يحتوي الشاي الأخضرعلى خصائص مضادة للبكتيريا، حيث أنه غني بالفيتامينات والمعادن.
  • من  فوائد شرب الشاي الاخضر تحسين وظائف المخ وتقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.
  • يعزز الشاي الأخضر من صحة البشرة انطلاقا من قدرته على تقليل الالتهابات والإجهاد التأكسدي.
  • من  فوائد شرب الشاي الاخضر يساعد في تأخير الشيخوخة.

مضار الإفراط في شرب الشاي الأخضر

وكما هنالك العديد من فوائد الشاي الأخضر التي تؤثر إيجابياً في صحة الجسم هنالك أيضاً العديد من مضار الإفراط في شرب الشاي الأخضر إذا تم تناوله بشكل مبالغ فيه. وفي هذا المقال سوف نقدم لكم بعضاً من مضار الإفراط في شرب الشاي الأخضر.
  • من مضار الإفراط في شرب الشاي الأخضر أنه يسبب القيء، لذلك يجب تجنب شرب أكثر من 4 أكواب من الشاي الأخضر يومياً، فالإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى القيء، لذا ينصح بالبدء بتناول كوب أو كوبين يومياً وزيادة ذلك في حال عدم الشعور بأي آثار جانبية.
  • تلف الكبد، حيث أن الاستهلاك العالي من الشاي الأخضر أي أكثر من 4 إلى 5 أكواب يومياً يمكن أن يضر الكبد.
  • هشاشة العظام، إن لاستهلاك المفرط للشاي الأخضر يزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام، حيث تؤثر المركبات الموجودة به على امتصاص الكالسيوم.
  • فقر الدم ونقص الحديد، وذلك بسبب احتواء الشاي الأخضر على العفص وبعض مضادات الأكسدة التي تعيق امتصاص الجسم للحديد يمكن أن يضر بمن يعانون من فقر الدم.
  • اضطرابات النزف، حيث أثبتت بعض الدراسات أنه إذا تجاوز استهلاك الشخص 9 غرامات في اليوم يمكن أن يؤدي الشاي الأخضر إلى سيولة الدم.
  • مشاكل النوم يحتوي الشاي الأخضر على مركب مضاد للنوم، وهو الكافيين.

طريقة شرب الشاي الأخضر

تطبيق طريقة شرب الشاي الأخضر ليست بالأمر الصعب لكنها تركتز وبشكل أساسي على بدء اليوم بشرب كأس من الشاي الأخضر سواء كان ساخناً أو بارداً، حيث إن شرب كأس منه في الصباح يحفز عملية حرق الدهون كما أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة، أي أنه من الممكن شرب كأس من الشاي الأخضر قبل وجبة الفطور، لأنه شربه يزيد من شعور الإنسان بالشبع، بالإضافة إلى قدرة على تحفيز عملية الأيض والتمثيل الغذائي في الجسم. كما أن شرب كأس في المساء قبل وجبة العشاء أمر ضروري ومهم وسوف يساعد الجسم في حرق المزيد من السعرات الحرارية، وبذلك نكون قد لخصنا لكم طريقة شرب الشاي الأخضر بكل بساطة وسهولة كما أن اقترانها مع نظام غذائي صحي سوف يجعلكم تلاحظون نتائج مبهرة في فترة أقل.
#فوائد_شرب_الشاي_الاخضر
20/11/2021 23:26