الفوائد الطبية للزنجبيل (الجنزبيل)

للزنجبيل فوائد طبية كثيرة، حيث إستخدم الزنجبيل في الزمن القديم لعلاج بعض الأمراض، حيث إشتهر الزنجبيل في الطب الصيني والهندي كمادة علاجية لبعض الأمراض والمشاكل الصحية، في هذا المقال سنطرح لكم الفوائد والإستخدامات الطبية لنبتة الزنجبيل (الجنزبيل).

1. علاج فعال للإلتهابات وأمراض المفاصل

يحتوي الزنجبيل (الجنزبيل) على مواد مضادة للأكسدة بالإضافة لمادة الجينجيرول التي تعمل على محاربة الإلتهابات المختلفة والميكوربات في الجسم، ويحتوي نبات الزنجبيل على عدة أنزيمات تعمل على تحليل البروتينات التي تساهم في حدوث الإلتهابات في الجسم مثل إلتهابات المفاصل وغيرها، ويساعد الزنجبيل أيضاً على عملية تسكين الآلام الناتجة عن الإلتهابات بشكل عام وإلتهابات المفاصل بشكل خاص.

2. علاج فعال لحب الشباب

يساعد الزنجبيل على تنقية وتنظيف البشرة بشكل ممتاز، حيث يساعد الزنجبيل على الوقاية والتخلص من مشكلة حب الشباب، يمكنك غلي الزنجبيل بالماء، وبعد أن يبرد قم بغسل وجهك بماء الزنجبيل ونظفه به، ولك إنتبه أن يأتي ماء الزنجبيل على عيونك لأنه سيسبب حرقة وآلام في العيون.

3. تخفيف أعراض الدورة الشهرية لدى النساء

يسعاد شرب الزنجبيل المغلي في عملية التخفيف من أعراض الدورة الشهرية وتسكين الآلام الناتجة عنها، ويعمل أيضاً الزنجبيل على تسكيين الآلام الناتجة عن الحيض لدى النساء، وأثبتت بعض الدراسات العلمية بأن الزنجبيل يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تعمل بدورها للوقاية من أمراض السرطان التي قد تصيب النساء، مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبيض.

4. تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الدم والحفاظ على صحة الشرايين والقلب

يحتوي الزنجبيل على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة عضلة القلب والشرايين منها المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز، حيث أثبتت الدراسات بأن للزنجبيل دور كبير في تعزيز وتنشيط الدورة الدموية للإنسان، والتقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب عن طريق تقليل نسب الكولسترول الضار في الدم وتفتيته. 

5. محاربة علامات الشيخوخة والزهايمر

أثبتت الأبحاث الطبية بأن الزنجبيل يحتوي على مواد مضادة للأكسدة بشكل كبير، حيث تعمل هذه المواد على التخفيف من علامات الشيخوخة والتقدم في السن، مثل التجاعيد وتشققات البشرة وغيرها من علامات التقدم في السن، ويعمل الزنجبيل كمادة معززة لصحة الجلد والبشرة، ويعمل الزنجبيل أيضاً على حماية الخلايا وتعزيز الدورة الدموية في طبقات البشرة والجلد.

6. علاج مشاكل الجهاز الهضمي والوقاية منها

يعتبر الزنجبيل نبات غني بالألياف الغذائية المفيدة للجهاز الهضمي، حيث يستخدم الزنجبيل لعلاج الغثيان والقيء، ويعمل الزنجبيل أيضاً على تقوية وتعزيز عملية الهضم وامتصاص الفيتامينات والمعادن، ويعالج الزنجبيل التلبكات المعوية ويساهم في تليين حركة الأمعاء والوقاية من مرض قرحة المعدة.

الكيمة الموصى بإستخدامها من الزنجبيل

أوصت بعض المراجع الطبية بأن الكمية الموصى بإستخدامها يومياً من الزنجبيل لاتزيد عن 2-4 غرام من الزنجبيل الطازج، ويتم تناول هذه الجرعة بتقسيمها على ثلاث أو أربع حصص يومياً، فعليك الحذر لأن نصف غرام من الزنجبيل المجفف يعادل إثنين غرام من الزنجبيل الطارج، فينصح دائماً بإستشارة الطبيب لفحص حالتك الطبية وإعطائك الكمية المناسبة حسب حالة جسمك، ولا ينصح إستخدام الزنجبيل للأطفال مادون عمر سنتين.

مضار الزنجبيل

للإكثار من تناول الزنجبيل على الحد المسموح به عدة مضار وأعراض جانبية منها:

1. القيء والغثيان

2. حموضة المعدة

3. هبوط حاد في مستويات السكر في الدم

4. ميوعة الدم والتقليل من لزوجته


#زنجبيل_طازج
#زنجبيل_مطحون
#زنجبيل_أخضر
28/03/2020 19:31