وجبات الصيام المتقطع

على الرغم من  اعتماد نظام الصيام المُتقطّع وتمحوره حول أوقات تناول الطعام، إلّا أنّ نوعية الطعام المتناول لا يزال أمرًا مُهمًّا. فما هي وجبات الصيام المتقطع؟  وما هي  أهم العناصر الغذايئة التي يجب تناولها خلال هذا النظام سنتعرف على ذلك كله في المقال الآتي.
تركز طريقة "الصيام المتقطع" على الامتناع عن تناول الطعام لفترات معينة خلال اليوم، والأسلوبين الشائعين أكثر من غيرهمان وهما "8:16"، و"2:5"، ويمكن خلال فترة الصيام شرب الماء والقهوة أو الشاي أوأية مشروبات خالية من السكر والسعرات الحرارية، أما خلال فترات تناول الطعام أو "فترات الأكل" فيمكن تناول الوجبات الاعتيادية مع التركيز على نوعية وكمية الطعام المتناول من أجل بلوغ الهدف المنشود.

إن الصيام المتقطع لا يعني بالضرورة سعرات حرارية أقل، لذا يجدربك التأكيد على ضرورة تناول الطعام وفقًا لاحتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية، وبالنسبة لعدد الوجبات التي يمكن تناولها خلال فترات الأكل وفق نظام الصيام المتقطع 16:8، يمكن أن تكون 3 وجبات تنقسم إلى وجبتين رئيسيتين ووجبة خفيفة خلال الفترة بينهما.
النوع الاخر من الصيام المتقطع وهو نظام 5:2   الذي يتميز بتقسيم مختلف للوجبات، حيث يتضمن تناول الطعام بانتظام خمسة أيام في الأسبوع مع مراعاة تناول وجبات صحية ومتكاملة.، ولليومين المتبقيين من الأسبوع، يتم تحديد وجبة واحدة في اليوم فقط تتضمن 500 سعرة حرارية للنساء و600 سعرة حرارية للرجال.

أصناف الطعام المفضلة لوجبات الصيام المتقطع

ولتطبيق هذا النظام ينبغي أن يحرص الشخص على تناول مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لتحقيق أقصى فائدة ممكنة، وعدم مواجهة مخاطر صحية مرتبطة بهذا النظام، ومن تلك الأطعمة نذكر ما يلي:

  • الحبوب الكاملة:


 تعتبر الحبوب الكاملة واحدة من أفضل مصادر الألياف ، التي ينصح بتناولها في أي نظام غذائي لخسارة الوزن، لما لها من فوائد عظيمه كما أنها تساعد على الشعور بالشبع وتقلل الاحساس بالجوع خلال فترة الصيام.

  • الأفوكادو


يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون الصحية غير المشبعة، مما يعطي شعوراً بالشبع لفترة طويلة.

  •  الأسماك والمأكولات البحرية


تعد المأكولات البحرية مصدرًا للعديد من العناصر الغذائية، مثل: البروتين، والدهون الصحية مثل أوميغا 3، والألياف، والفيتامينات والمعادن لا سيما فيتامين د.

  • المكسرات والبذور


المكسرات والبذور هي وجبة خفيفة صحية وتساعد على خسارة الوزن، يمكنك تناول بعض المكسرات مثل اللوز والجوز الغير محمص إذا كنت تشعر بالجوع في منتصف الوجبات، ويمكنك أيضًا إضافة بذور الى وجبة الفطور أو السلطات مثل بذور الشيا لإضافة المزيد من التغذية إليها.

  • البيض:

البيض مليء بالطاقة وبالبروتين، مما يجعله طعامًا رائعًا لإضافته إلى نظامك الغذائي، ويساعد البروتين على امتلاء معدتك وإبقاء شعورك بالشبع، كما أن البيض منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على الدهون الصحية، وهو أمر رائع لفقدان الوزن.

نصائح متعلقة بوجبات الصيام المتقطع

فيما يلي بعض النصائح المتعلقة بوجبات الصيام المتقطع من أجل صحة ونتائج أفضل في خسارة الوزن:
  • تجنب السكريات والحبوب المعالجة، مثل: الخبز الأبيض، والأرز الأبيض.
  • احرص أن تتضمن الوجبات على العناصر الغذائية الاتية: الفواكه، والخضراوات، والبقوليات، والحبوب الكاملة، والدهون الصحية، والبروتينات.
  • احرص على أن تترك فتره زمنيه بين الوجبات لا تقل عن ثلاث ساعات.
  • تجنب تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل.
#وجبات_نظام_الصيام_المتقطع
09/06/2021 11:11