رجيم الماء

تعتبر زيادة الوزن أحد أسباب الإصابة بالعديد من الأمراض، كما وأنها تسبب الإحراجات للعديد ممن يعانون منها، لذا يلجأ الكثيرون إلى اتباع أنظمة رجيم منها ما هو صحي ومنها ما هو غير صحي  للتخلص من الوزن الزائد، والحصول على جسم رشيق ومثالي.

ما هو رجيم الماء؟

رجيم الماء يعتمد على شرب كميات كبيرة من الماء يومياً، تعتمد طبيعة عمل الريجيم على أن الماء يقوم بملىء المعدة والأمعاء، فيمنح شعوراً بالشبع، هذا فضلاً عن أنه يمنع تكون الدهون بالجسم، فينقل كميات كبيرة من الدهون المسببة للسمنة خارج الجسم مع الفضلات، ودائماً ما يوصي الأطباء بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، وهو المعدل الطبيعي لشرب الماء.

 طريقة رجيم الماء

يعد رجيم الماء طريقة غير مكلفه لإنقاص الوزن في فترة قصيرة، ويراها البعض وسيلة لتنظيف الجسم والكلى من الأملاح وغيرها من المواد الضارة بالجسم.
ولكن عليك أن تحذر فلهذا الريجيم أضراره مثل كل طرق التخسيس السريعة والقاسية، يبدأ الجسم بفقدان الدهون بسرعة خلال فترة الرجيم، لكن مع انتهاء النظام وبدء الحياة العادية والأكل بصورة طبيعية، يبدأ الجسم بتخزين الدهون بصورة أكبر خوفاً من حدوث المجاعة التي تعرض لها مجدداً، مما يعني زيادة أسرع في كسب الوزن، فالجسم يتعامل مع الأنظمة القاسية كأنها مجاعة وليست وسيلة بإرادة الإنسان، فيبدأ بالتعويض والتخزين خوفاً من تكرارها.
وقد يشعر الإنسان بالحرمان خلال فترة الدايت، مما يدفعه لتناول أكلات غنية بالسعرات بعد انتهاء النظام مما يعمل على زيادة الوزن أيضاً، وستلاحظ انخفاضاً حاداً في الوزن قد يصل لكيلو جرام يومياً، وهذه الخسارة للأسف بسبب تخلص الجسم من الماء بداخله، والكربوهيدرات، وأيضاً الكتلة العضلية، ولكن النظام الصحي يعتمد على خسارة الدهون وليس العضلات.
رجيم الماء أسرع طريقة لإنقاص الوزن

طريقة تطبيق رجيم الماء

يعتبر رجيم الماء الأنظمة التي تساعد على إنقاص الوزن بصورة سريعة، فهو يعتمد على شرب كميات كبيرة من الماء فقط مع الأكل القليل للتنحيف وزيادة الاحساس بالشبع والإمتلاء مع توزيع شرب الماء على مدار اليوم.

رجيم الماء السريع 

رجيم الماء السريع مجرب من الكثيرين ويساعدك للتخلص بما يقارب 5 كيلو من الوزن الزائد في أسبوع، إليك رجيم الماء السريع بالتفصيل لتخسيس 3 كيلو في 5 أيام:
  • شرب كوب من الماء مع كل وجبة من الوجبات الخمس اليومية.
  • شرب 2 كوب من الماء يومياً قبل النوم.
  • مدة الرجيم هي 5 أيام، ويجب التوقف لثلاثة أيام على الأقل قبل تكرار هذا النظام.
  • يمكن شرب الشاي والقهوة بدون سكر.
  • يجب الالتزام بالجدول ونوعية الطعام وعدم استبدالها بأي نوع آخر.
  • يجب أن تكون صحة الجسم جيدة قبل البدء بأي نظام غذائي، واستشارة طبيبك عن مدى تحمل جسمك لهذا النظام.
  • تقليل الملح في الوجبات عنصر مهم لنجاح الرجيم، لأن الملح يزيد من احتباس الماء بالجسم، يمكنك إضافة التوابل والبهارات لتعويض نكهة الملح.
  • في هذا الرجيم، ابتعدي عن ممارسة الرياضة خلال الخمسة أيام، حتى لا يصاب الجسم بالإرهاق ويفقد الماء بصورة أسرع من المطلوب.
  • إذا شعرت بالدوار في أي وقت أثناء اتباع رجيم الماء، توقف على الفور وتناول كميات كافية من البروتين والكربوهيدرات والخضراوات.مدة رجيم الماء خمسة أيام حيث يتم استهلاك ما يعادل ثمانية أكواب من الماء المثلج في اليوم الأول، أما في اليوم الثاني تزيد كمية الماء إلى عشرة أكواب، وفي اليوم الثالث يتم شرب عشرة أكواب من الماء المثلج.
  • أما في اليوم الرابع فتكون كمية استهلاك الجسم للماء ما يقارب الثمانية أكواب، وستتم ملاحظة بدء الجسم في خسارة بعض الكيلوجرامات من وزنه، وفي اليوم الخامس والأخير تزيد كمية الماء إلى عشرة أكواب يومياً.

برنامج رجيم الماء لمدة أسبوع 

خلال فترة الرجيم أنت بحاجة إلى عدد معين من السعرات يبدأ من 500 إلى 800 سعر حراري.

 اليوم الأول 

كوب واحد من الماء الدافئ لحظة الاستيقاظ من النوم + عصير البطيخ أو الكرفس، في هذا اليوم لا تتناول أي أطعمه صلبه، واشرب أربع أنواع من العصائر أو الشوربات كل 3 ساعات. 

 اليوم الثاني

 شرب كوبان من الماء الدافئ قبل تناول الغداء + شريحة سمك مشوي + طبق سلطة خضار على البخار وطبق صغير من الأرز + طبق من سلطة الفواكه. 
وجبه خفيفه: زبادي+خيار وبندورة

اليوم الثالث 

نفس اليوم الثاني ولكن مع بدء إضافة النشويات والبطاطس المطبوخة. 

اليوم الرابع

 طبق من الفواكه + طبق من الخضار المسلوق.

 اليوم الخامس

الفطور: 50 غ حنطة سوداء مسلوقة و 100 غم التوت.

الغداء: خبز القمح الكامل (100 جم) وبيضة دجاج.

العشاء: سلطة فيه الملفوف الأبيض (100 جم) وتفاحة صغيرة.

اليوم السادس والسابع

 مثل اليوم الخامس، مع تناول كميات صغيرة من الأطعمة. 

فوائد رجيم الماء

لا يجهل أحدنا أهمية الماء للجسم فقد قال الله تعالى في كتابه الحكيم ( وجعلنا من الماء كل شيء حي) بمعنى أن لا حياة بدون الماء، كما لا نستطيع إهمال حقيقة أن اجسامنا تتكون من 75% من الماء. 

فيما يلي أهم فوائد رجيم الماء:
  • يسهم رجيم الماء في تخليص الجسم من السموم. 
  • يُساعد في علاج وتنظيم ضغط الدم.
  •  ييحمي البشرة من التجاعيد، ويؤخّر علامات الشيخوخة ويعمل على ترطيبها. 
  • يُعالج الإمساك والتهاب وحموضة المعدة.
  •  يُساهم في تخليص الجسم من الوزن الزائد وإذابة الدهون المتكدّسة ويمنع تراكمها من جديد. 
  • دّيمنع تكوّن الحصى في الكلى والمرارة.
  •  يقلّل من الشعور بالجوع. 

رجيم الماء والليمون

يعتبر رجيم الماء والليمون من أهم أنواع الرجيم المستخدمة بكثرة، ضمن أي نظام غذائي صحي، وله تأثير فعال في خسارة الوزن، حيث يتم تناول كوب من الماء الدافئ المضاف إليه بعض شرائح الليمون والزنجبيل وملعقة من العسل، على الريق، يساعد هذا المشروب على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، وخاصة في منطقة البطن والأرداف، فضلاً عن فوائده الصحية التي تتمثل في تحفيز الجهاز المناعي ورفع مقاومة الجسم للأمراض المختلفة، يعد ريجيم الماء والليمون من أسرع الطرق لإنقاص الوزن.
10/06/2021 09:18