الصيام المتقطع

يعد نظام الصيام الصيام المتقطع حالياًمن أشهر الأنظمه المتبعه حول العالم،حيث أثبتت العديد من الدراسات أن له أثر كبير على تحسين صحة الجسد والقلب وإذا ترافق مع نظام غذائي متوازن فإنه سيوصلك حتماً إلى وزنك المثالي.
الصيام المتقطع على عكس الكثير من أنظمة إنقاص الوزن، يعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم حيث يقوم بحرق كل السكريات والكربوهيدرات بشكل يومي، فيخلص يخلص الجسم من الدهون الثلاثية الصعبة،  كما يقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم، ويعد ريجيم الصوم المتقطع مفيد في كثير من حالات مرضى السكر واضطراب ضغط الدم.

برنامج الصيام المتقطع

إذا كنت من المهتمين بإنقاص وزنك والوصول إلى وزنك المثالي فأنت حتماً بحاجه إلى اتباع هذا النظام الذي سنعرضه تالياً، حيث يقوم  هذا النظام الذي يسمى16:8 على صيام 16 ساعة يومياً والإفطار 8 ساعات، ومن الجيد أن تعرف أنه يمكنك تناول أي مشروب أثناء فترة الصيام ولكن دون إضافة سكر، مع الإمتناع عن تناول أي طعام خلال فترة الصوم، حتى يتمكن الجسم من حرق الدهون المتراكمة. ويجب ألا تزيد السعرات الحرارية خلال
اليوم عن 1500 سعر حراري. وأن يكون الفارق بين الوجبات مدة ثلاث ساعات على الأقل.
  • الوجبة الأولى:
يجب أن تحتوي هذه الوجبه على البروتين، مثال: البيض أو التونة، ودهون صحية مثل:الأفوكادو والمكسرات غير المملحة، إلى جانب المعادن مثل:الخضراوات وخاصة الجرجير.
  • الوجبة الثانية:
وجبة خفيفة يمكن تناول الموز أو المكسرات.
الوجبة الثالثة:
  • الوجبة الثالثه والرئيسيه: 
نبدأ بالشوربة الخفيفة ويفضل أن تكون شوربة خضار طازجه، ثم نتناول البروتين،
ثم النشويات بكمية قليله، وبإمكانك إضافة الخضراوات والفاكهة حتى تشعر بالشبع أثناء فترة الصوم ومن المهم عدم تجاوزحاجز ال 150 سعره يومياً حتى تحصل على النتائج المرجوة.

برنامج للصيام المتقطع

تختلف برامج الصيام المتقطع حسب درجة الصعوبة من السهل إلى الأصعب وسنأتي الآن عل ذكر برنامج سهل يمكن للمبتدئين اتباعه والاستمرار عليه لفترات طويلة دون الشعور بالتعب، وهو كما يلي:

 تبدأ بتناول الطعام بين الساعة10صباحًا و6 مساءً.

تسمح لك هذه الطريقة بتناول كل وجبة بالإضافة إلى بعض الوجبات الخفيفة. ولكن لا يزال بإمكانك الحصول على 16 ساعة من الصيام خلال فترة 24 ساعة.
  • الإفطار:
شرب عصير اخضر في الساعة 10 صباحًا.
  • الغداء:
برجر الخضار واللحم على الساعة 2 ظهرًا.
البرغر المحضر منزليا يعد منخفض بالسعرات الحرارية مقارنة مع غيره من الأطعمه وننصحك باستبدال الخبز الأبيض بخبز الألياف أو الخبز الأسمر.إضافة إلى أنه من السهل جدًا تحضيره طوال الأسبوع. كما تكمن الفائدة بإضافة الخضار الورقية إلى وجبتك حتى تصبح غنية بفيتامينات ب، من أجل القيمة الغذائية الصحية و التخلص من السموم.
  • العشاء:
سمك السلمون والخضار الساعة 5:30 مساءً.
سمك السلمون يعد من أحد الأطعمة المفضلة لدى العديد من الناس بسبب مذاقه الرائع وقيمته الغذائية العالية . ولكن يمكنك اختيار أي مأكولات بحرية ترغب في تناولها من اختيارك.
14/06/2021 17:39