مكابح السيارة (الفرامل)

مكابح السيارة (الفرامل) وهي من أهم مكونات منظومة التحكم بالحركة الميكانيكية في السيارات، تقوم عملية الكبح على الضغط على دواسة المكابح في السيارة فتنقل العملية إلى المكابح في عجلات السيارة مما ينتج إحتكاك مع قرص عجل السيارة الذي يؤدي إلى تخفيف سرعة السيارة أو توقفها التام حسب رغبة السائق، ويتكون نظام المكابح من صفيحتين معدنيتين مكونتان من مواد عضوية وألياف صخرية ومواد شبه معدنية، والسيارات الحديثة تستخدم نظام هيدروليكي حيث يتدفق السائل عبر أنابيب مؤدية إلى الفرامل، وتوجد في كل السيارات الحديثة نظام مكابح في كل عجل مما يعني بأن سرعة الوقوف أصبحت أفضل مما كانت عليه في السابق، بالإضافة إلى نظام منع إنغلاق المكابح (ABS) الذي أصبح اليوم من أساسيات نظام مكابح السيارة.

افضل انواع فرامل السيارات

تعددت أنواع فرامل السيارات المختلفة على حسب طبيعة إستخدامها ومواصفاتها، وسنذكر لكم في هذا المقال أفضل أنواع المكابح للسيارات عالمياً التي طابقت مواصفات الجودة العالمية.

أنواع فرامل السيارات

نقدم لكم في هذا المقال العديد من الشركات المصنعة لفرامل السيارات، والتي حازت على مطابقة مواصفات الجودة العالمية للمكابح.

1. مكابح بريمبو (Brembo)

بريمبو(Brembo): وهي شركة إيطالية لصنع أنظمة فرامل السيارات والدراجات النارية عالية الأداء، ومركزها الرئيسي في إيطاليا، للدخول لموقع الشركة إضغط هنا.

2. مكابح ABT

تعد شركة ABT من أكبر شركات التعديل للسيارات، وهي شركة تعديل لسيارات أودي AUDI والشركات التابعة لشركة فولكس فاجن، وتختص هذه الشركة بإضافة التعديلات الرياضية على السيارات، حيث تقوم شركة ABT بصنع المكابح الرياضية للسيارات العالية الأداء، للدخول لموقع الشركة إضغط هنا.

3. مكابح APR

تتميز شركة APR بتصنيع المكابح الرياضية عالية الأداء، وهي أيضاً من أكبر الشركات المعدلة للسيارات، للدخول لموقع الشركة إضغط هنا.

4. مكابح Bosch

تعد شركة Bosch الألمانية من أكبر الشركات التي تورد مكونات السيارات في العالم، وتصنع هذه الشركة أفضل وأجود أنواع المكابح، للدخول لموقع الشركة إضغط هنا.

5. مكابح Akebono

شركة Akebono وهي شركة يابانية لتصنيع كافة مكونات السيارات والقطارات والآلات الصناعية، وتصنع شركة Akebono أفضل أنواع المكابح في العالم، للدخول لموقع الشركة إضغط هنا.

6. مكابح NRS

شركة NRS وهي شركة أمريكة لتصنيع جميع أنواع المكابح المطابقة للمواصفات العالمية، وتستخدم هذه الشركة أجود أنواع المواد المستخدمة لتصنيع المكابح، للدخول لموقع الشركة إضغط هنا.
وهنالك شركات أخرى رائدة في مجال تصنيع المكابح منها:
  1. شركة EBC.
  2. شركة AC Delco.
  3. شركة Raybestos.
  4. شركة Bendix.
  5. شركة Wagner.
  6. شركة StopTech.
  7. شركة Ferodo.
  8. شركة ATE.
  9. شركة Hawk.
  10. شركة SSBC.
  11. شركة TRW Inc.
  12. شركة Honda.
  13. شركة Motorcraft.
  14. شركة Hi-Q.
  15. شركة Aimco.
وهنالك أيضاً 140 شركة أخرى منتجة ومصنعة للمكابح للتعرف عليها إضغط هنا.

طريقة إختيار الفرامل المناسبة لسيارتك

هنالك عدة طرق وأسس يمكنك إتباعها عند إختيار مكابح سيارتك.
  1. فكر في متطلبات القيادة الخاصة بك عند اختيار نوع الفرامل، لو كان إستخدامك رياضي يجب عليك إختيار فرامل رياضية.
  2. حدد نوعية المادة التي صنعت منها المكابح إما من لمواد العضوية وشبه المعدنية والمعدنية والخزفية بالكامل.
  3. إختر نوعية المكابح المصنوعة من المواد شبه المعدنية للإستخدام المنتظم داخل المدينة.
  4. حاول إختيار مكابح تتحمل درجة حرارة عالية للمناطق الحارة مثل الخليج العربي ومصر وغيرها من الدول الحارة.
  5. عند إختيارك للمكابح يجب أن تراعي نوع الشركة المصنعة فينصح أن تشتري مكابح من شركة عريقة ومعتمدة دولياً ومطابقة للمواصفات العالمية للسلامة مثل الشركات التي سبق وذكرناها.
#الفرامل
#المكابح
01/03/2020 15:36