القهوة (البن)

القهوة: هي مشروب يتم تحضيره من بذور البن المحمصة، وتنمو بذور البن في أكثر من 70 بلداً خصوصاً المناطق الإستوائية في أمريكا الجنوبية والشمالية وشرق آسيا وشبه القارة الهندية وإفريقيا، والبن الأخضر (الغير محمص) يعد ثاني أكثر السلع تداولاً في العالم بعد النفط، وتحتوي القهوة على كمية كبيرة من الكافيين المفيدة لجسم الإنسان، حيث يعد مشروب القهوة من أكثر المشروبات الشعبية في جميع أنحاء العالم.
وتتم عملية إنتاج ثمار البن التي تحتوي على حبوب القهوة عن طريق عدة أنواع من الأشجار دائمة الخضرة، وهنالك عدة أنواع من الشجيرات والأكثر شيوعاً منها كافيا كانيفورا و كافيا ارابيكا، وبمجرد نضوج ثمار البن يتم قطف حبوب القهوة، وتجهيزها، وتجفيفها، ثم يتم تحميص البذور قبل مرورها بعدة تغييرات فيزيائية وكيميائية، وللتعرف على أنواع القهوة إضغط هنا.

فوائد القهوة

هنالك فوائد كثيرة لشرب القهوة المعتدل نذكر منها:

1. تحسين النشاط البدني

بسبب نسبة الكافيين المرتفعة في القهوة تقوم القهوة بتحسين النشاط البدني وذلك عن طريق زيادة مستويات هرمون الأدرينالين في الدم، وهذا الهرمون يجعل جسم الإنسان على أتم الإستعداد للقيام بمجهود بدني مكثف، وأيضاً يقوم هرمون الأدرينالين بتحفيز عملية تكسير الخلايا الدهنية وجعلها مصدر طاقة ووقود للجسم على شكل أحماض دهنية في الدم، وينصح دائماً بشرب فنجان قهوة قبل نصف ساعه أو ساعه من البدء بالتمارين الرياضية.

2. يقلل شرب القهوة من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية

تشير الدراسات بأن شرب اقهوة بكميات معتدلة يمكن أن تساعد الجسم على التصدي للسكتات الدماغية وتقليل خطر الإصابة بها.

3. يقلل شرب القهوة من خطر الإصابة بمرض الإكتئاب

تشير إحدى الدراسات العلمية التي شاركت فيها مجموعة كبيرة من السيدات بأن شرب 3 إلى 5 أكواب قهوة في اليوم تساعد كثيراً في التقليل من خطر الإصابة بمرض الإكتئاب بنسبة تزيد عن 20%.

4. يقلل شرب القهوة من  خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف

يقلل شرب القهوة من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 60% وأكثر، حيث يعتبر مرض الزهايمر من أكثر الأمراض العصبية شيوعاً في عصرنا هذا وهو السبب الرئيسي للإصابة بمرض الخرف، ويمكن الوقاية منه بتناول الطعام الصحي المفيد، وممارسة الرياضة يوميا، وشرب القهوة أيضاً.

5. يقلل شرب القهوة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

تشير بعض الدراسات العلمية بأن شاربي القهوة أقل عرضة للإصابة بمرض السكري المزمن من النوع الثاني، للتعرف على مرض السكري من النوع الثاني إضغط هنا.

6. يقلل شرب القهوة من خطر الإصابة ببعض أمراض السرطان 

تشير الدراسات العلمية بأن الأشخاص الذين يداومون على شرب القهوة يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض سرطان الكبد بنسبة 35% وأكثر، وأيضاً هنالك دراسة أخرى تشير بأن الأشخاص الذين يشربون 3 إلى 5 أكواب قهوة في اليوم يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض سرطان القولون بنسة 10% وأكثر.

7. يساعد شرب القهوة على تحسين رفع مستويات الطاقة ومستوى الذكاء العام

تساعد مادة الكافيين الموجودة في القهوة على تحسين مستويات الطاقة في الجسم ومستوى الذكاء العام للإنسان، لأن الكافيين تعتبر من المواد المنشطة للجسم، حيث تقلل الشعور بالتعب والإكتئاب والكسل، وتساعد على تحسين وتنشيط وظائف الدماغ بشكل عام، الذاكرة، وتعديل المزاج، والنشاط، واليقظة، وتنتقل مادة الكافيين بسرعة إلى الدماغ عن طريق الدم التي تعمل على تحفيز الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ.

8. يساعد شرب القهوة على حرق الدهون

 يساعد شرب القهوة يومياً على حرق الدهون في الجسم، حيث تعتبر مادة الكافيين الموجودة في القهوة من المساعدات القوية على حرق الدهون في الجسم، حيث تقوم مادة الكافيين بتعزيز عملية الأيض في الجسم بنسبة تتراوح بين 5% إلى 11%.

9. يقلل شرب القهوة من خطر الإصابة بمرض تليف الكبد

تساعد القهوة على التقليل والوقاية من خطر الإصابة بمرض تليف الكبد الناجم عن أمراض إلتهاب الكبد وغيرها، حيث أشارت الدراسات بأن من يشربون القهوة بمعدل 3 إلى 5 أكواب يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض تليف الكبد بنسبة تراوح بين 60% إلى 80%.

اضرار القهوة

هنالك فوائد كثيرة للقهوة، وبالمقابل هنالك مضار للإكثار والإفراط في تناول القهوة بكميات كبيرة جداً والناجمة عن تأثير مادة الكافيين التي تحويها القهوة، نذكر منها:

  • التأثير سلباً في القدرة على النوم
  • مشاكل في الجهاز الهضمي
  • ارتفاع ضغط الدم
  • زيادة عدد مرات التبول
  • التوتر والقلق وخفقان غير منتظم للقلب
  • هشاشة العظام
  • ظهور التجاعيد


#عنوان_القهوة
23/03/2020 16:32