قصص الأطفال بالعربية

تعتبر قصص الأطفال بالعربية من أمتع القصص و خاصة للصغار، فالكثير من الاطفال لا يرغبون في النوم الا بعد سماع القصص المسلية و المشوقة، كما أن القصص تعتبر من أحد اهم وسائل التربية من خلال الدروس و العبر المستفادة من احداث قصص الأطفال بالعربية. و تقع المسؤولية على الآباء في انتقاء المفيد من القصص والمناسب لكل مرحلة عمرية، فيجب أن يكونو متيقنين جداً في الاختيار حتى يستطيع أطفالهم الاستفادة من تلك القصص وألا يجعلو منها وسيلة للتسلية والمتعة فقط، و اليوم نقدم لكم مجموعة من  قصص الأطفال بالعربية ممتعة جداً ومسلية، فنتمنى ان تستمتعوا بقراءة هذه القصص و نتمنى ان تنال إعجابكم.

قصة الفراشة الصغيرة

يحكى أنه كان هناك فراشة صغيرة وجميلة تعيش مع أمها فى منزلها الصغير، وفى يوم من الأيام خرجت الفراشة مع صديقتها بعد أن إستأذنت أمها، سارت الصديقتان كثيراً يتنقلون من زهرة إلى زهرة ويلعبون، وبعد مرور بعد الوقت همست الفراشة الصغيرة إلى صديقتها قائلة أنها بعدت كثيراً عن منزلها وقد نبهتها أمها ألا تبتعد أبداً عن المنزل حتى لا يلحق بها أى ضرر، ضحكت الفراشة الأخري فى سخرية وإستهزأت بكلام الفراشة قائلة لها : أنت جبانة وتخافي من كل شئ، تعالي معي سوف أريك أجمل زهرة فى البستان. ذهبت الفراشة الصغيرة وراء صديقتها لتثبت لها أنها لا تخشى أى شئ وأنها ليست جبانة، تنقلت الفراشات بين الأزهار الجميلة والبساتين عذبة الرائحة، نسيت الفراشة كل نصائح أمها وتحذيراتها، تذكرت فقط جمال الأزهار والبساتين وقطرات العسل اللذيذة المتناثرة فوق أوراق الأزهار. إستغرقت الفراشات الصغيرة فى تذوق العسل اللذيذ من الأزهار وفجأة سادت السماء ظلمة عجيبة، رفعت الفراشة الصغيرة رأسها لتري ماذا يحدث، رأت الكارثة، حيث أخذ أوراق الزهرة آكلة الحشرات فى الأرتفاع بهدوء لتلتهمهم معاً بداخلها، وإكتشفت الفراشات حقيقة ما يحدث. أصابهم زعر شديد وحاولو التملص من الأوراق بكل الطريق ولكن فشلوا، حتى بات الهلاك لا مفر منه، وبعد أن بدأ الإستسلام يبدأ فيهما، فجأة ظهر ظل عجيب وإلتقطهم من قلب الفراشة إلى خارج البستان وزال الخطر. نظرت الفراشة الصغيرة إلى الظل الذى أنقذها فوجدته ما هو إلا أمها التى أخبرتها أن إحدى جاراتها الفراشات حذرتها أنك وصديقتك ذاهبتان فى إتجاة بستان النحل الآكل للحشرات، فإبتسمت وشكرت الله عز وجل وإعتذرت إلى أمها قائلة : آخر مرة يا أمي آخر مرة. الحكمة من القصة : التواضع صفة جميلة حقاً، ولا يجب علي أي مخلوق ان يسخر من غيره لأي سبب من الاسباب.

قصة اكبر الكنوز

في يوم من ايام العطلة المدرسية وبينما كان الصغير بينيا يقرأ كتاباً قديماً، وجد بين صفحاته خارطة لكنز ثميل فصاح مبتهجاً : يا للروعة سأبحث عن ذلك الكنز وسأعيش كثيراً من المغامرات الجميلة، في صباح اليوم التاني انطلق الصغير في رحلة البحث وسار طويلاً حتي وصل الي غابة كثيفة والتقي هناك بالاسد فقال له بلطف : انت قوي وشجاع فهل تذهب معي للبحث عن كنز كبير ؟ وافق الاسد وسارا سوية بين اشجار الغابة وكانت كثيفة ومعتمة وهو ما اشعر الصغير بالخوف ولو لم يكن يسير برفقة الاسد لما تجرأ علي دخولها ابداً. اخيرا وصل الاثنان الي منطقة جبلية حيث الصخور الحادة العالية، فالتقيا هناك بالنسر، قال بينيا : إن لديك عينان ثاقبتان ايها النسر، ويمكنك ان تنبهنا الي المخاطر اذا اقتربت منا، فهل تذهب معنا للبحث عن كنز ثمين ؟ وافق النسر وانطلقوا من جديد، كانت الجبال حادة وعالية لذلك كاد الاسد ينزلق من الاعلي مرات عدة لولا مساعدة بينيا وكان النسر يحلق في السماء ويرشدهم الي اسهل الممرات بين الجبال. وبعد جهد وعناء اجتازوا الجبال ووصلوا الي سهل اخضر حيث التقوا هناك بنعجة جميلة فقال الصغير : هل تذهبين معنا للبحث عن الكنز ؟ فعما قريب ستهب الرياح الباردة ونحن احوج ما نكون الي صوفك الدافئ حتي لا نشعر بالبرد ويصيبنا المرض، وافقت النعجة وسار الجميع سوية وسرعان ما هبت الرياح الباردة فوق السهول الخالية وتجمع الاصدقاء حول النعجة والتصقوا بها ليشعروا بدفء صوفها . أخيراً وصلوا الي الصحراء وهناك التقوا بالجمل فقال الصغير : يسمونك سفينة الصحراء لانك اقدر الحيوانات علي اجتيازها، فهل توافق علي مرافقتنا في رحلة للبحث عن الكنز ؟ وافق الجمل وركب لاصدقاء علي ظهره بينما كان النسر يرافقهم من السماء، سار الجمل بهم في الصحراء وكان الامر مشوقاً حتي وصلوا الي ساحل البحر حيث التقوا هناك بالسلحفاة، قال بينيا : اننا نبحث عن كنز ما علي الضفة الاخري، ونحتاج الي مساعدتك كي ترشدينا في البحر الي المسار الصحيح، فهل توافقين علي مرافقتنا ؟ وافقت السلحفاة وصعد الاصدقاء علي ظهر زورق كبير سار بهم في البحر بين الامواج العالية حتي وصلوا الي واحة خضراء وكانت تنتظرهم هناك بومة حكيمة فقالت البومة : مبارك لكم فقد وجدتم الكنز اخيراً، قال الجميع متعجبين : اين هو الكنز ؟ اجابت البومة : منذ ان انطلقتم للبحث عن الكنز سوية عبر الغابة الموحشة والجبال الشاهقة ثم عبرتم الصحراء والبحر سوية وبكل شجاعة ولم يسبق لأحدكم ان قام بمثل هذا العمل منفرداً، وسادت بينكم المحبة والالفة التي لم تعتادوها من قبل برغم انكم جئتم من اماكن شتي فاصبحتم اصدقاء وهو هو اكبر الكنوز، فالصداقة الحقيقة لا يعادلها اي كنز.

الحذاء الاحمر

كارين فتاة صغيرة فقيرة تعيش في بلدة صغيرة نائية مع والدتها، وكانت كارين ترتدي ملابس قديمة بالية وتسير حافية القدمين دون حذاء، وكانت كارين يوميا تذهب لمحل بيع الأحذية وتنظر بدقة لحذاء أحمر جميل معروض في واجهة المتجر، وكانت كارين تحب اللون الأحمر جدا، وتحلم دائما في اقتناء حذاء مثل هذا الحذاء الجميل. وقالت أم كارين لكارين لما عادت للمنزل، لماذا تأخرت يا كارين هل أحضرت الدواء؟ لابد أنك وقفت عند محل الأحذية من أجل مشاهدة الحذاء الأحمر، وبعد عدة أيام توفيت والدة كارين من شدة المرض، وبكت كارين على فراق والدتها ليل نهار. وفي اليوم التالي أتت امرأة عجوز لبيت كارين، وأعطت كارين الحذاء الأحمر الجميل، ولبست كارين الحذاء يوم جنازة أمها فهي لا تملك غيره مع أنه لا يناسب الظرف، وأخذت سيدة غنية عجوز كارين لكي تعيش معها في المنزل، ولكنها أحرقت حذاء كارين الأحمر، وأمرتها أن ترتدي دائما حذاء أسود. ومرت السنوات الطويلة وترعرعت فيها كارين في بيت السيدة الغنية العجوز، حتى أصبحت كارين في عمر 15 عاما، وكانت كارين دائما تشعر بشيء ينقصها وتتذكر الحذاء الأحمر، وقررت كرين يوما ما أن تشتري حذاء واختارت حذاء أحمر جميلا. ولما عادت للمنزل قالت للسيدة الغنية العجوز التي تربيها أنه حذاء أسود وليس أحمر مستغلة بذلك ضعف نظر السيدة العجوز التي تربيها، وفي اليوم التالي كان هناك عيد في المدينة، ودخلت كارين مكان تجمع الناس في للعيد، وفجأة تحرك حذاء كارين وجعلها ترقص دون إرادتها وتوقفت بأعجوبة بعد أن أمسك بها الناس جيدا. ومرضت السيدة الغنية العجوز التي ربتها بسبب ما حدث من كارين في العيد، ولم تهتم كارين لحال السيدة العجوز أو مرضها، لأنها فقط كانت تريد الذهاب للحفل المقام في المدينة، فذهبت كارين للحفل وتركت السيدة الغنية المريضة لوحدها. ورقصت كارين دون توقف وقضت وقتا جميلا، ولكنها اكتشفت شيئا فظيعا أنها لا تستطيع التوقف عن الرقص والدوران، واستغاثت بكل الناس لكي يساعدوها ويخلصوها من هذا الحذاء الأحمر.
#قصص_الأطفال_بالعربية
04/10/2021 18:31