انواع الجبنة

قد يكون الجبن أحد أكثر أنواع الأطعمة المحبوبة في العالم والتي تدخل في العديد من وصفات الطعام الشهية، وقد يكون السبب وراء ذلك أنواع الجبنة الكثيرة التي تناسب جميع الأذواق تقريباً. وكما يتم تداوله وفقاً لما جاء في موقع الرابطة الدولية لأغذية الألبان أن اكتشاف الجبن حصل عندما قرر راع تخزين بعض الحليب الطازج في كيس مصنوع من معدة الأغنام، ثم فتحه بعد مدة ليجد السائل تحول إلى خثارة دهنية. ولصنع الجبن، كل ما تحتاجه فعلياً هو ثلاثة مكونات: الحليب والملح والمنفحة أو البادئة الميكروبية الحية. و تقسم أنواع الجبن إلى ستة أنواع رئيسية، إليكم الأنواع الستة الرئيسية والتي هي:
  • الجبن القاسي.
  • الجبن متوسط القساوة.
  • جبنة العفن الأزرق.
  • الجبن الأبيض.
  • الجبن الطازج.
  • جبن الماعز.

أنواع الجبن الثانوية

إليك فيما يأتي بعض الأنواع الثانوية التي تندرج تحت أنواع الجبن الرئيسية:

1. جبنة الموزاريلا

تعتبر جبنة الموزاريلا أحد أنواع الجبن الطازج، كما أن ايطاليا هي منشأ جبنة الموزاريلا و يتم تصنيعها من حليب الجاموس أو البقر. وتتميز جبنة الموزاريلا بطبيعتها المرنة وبقوامها الكثيف، وعند إضافتها للطعام تعطي طعمًا وقوامًا لذيذًا، وتذوب وتزداد مرونتها بتعرضها للحرارة،تتناسب نكهة جبنة الموزاريلا مع الصلصة الحمراء، والبيتزا.

2. جبنة الشيدر

تندرج جبنة الشيدر تحت صنف الأجبان المتوسطة القساوة، ويتميز هذا النوع بأنه متوازن بين الرطوبة والجفاف،وتعتبر انجلترا هي بلد المنشأ لجبنة الشيدر، ونصنع جبنة الشيدر من حليب البقر المبستر، ويتراوح لونها في الأصل ما بين الأبيض إلى الأصفر الشاحب، ولكن ستم في العادة إضافة لون طعام برتقالي، وبالتالي يتغير لونها ما بين الأصفر و البرتقالي.

3. جبنة الإمنتال

جبنة الإمنتال أو الجبنة السويسرية، التي يتم تصنيعها من حليب البقر غير المبستر وتتميز بطعم لذيذ ورائحة جميلة جداً. وإن أكثر ما يميز هذا النوع من الجبنة هو وجود فراغات فيها التي تتكون بسبب تجمع فقاعات غاز ثاني أكسيد الكربون، وذلك ما يجعلها من أصعب أنواع الجبن إنتاجًا وتصنيعًا.

4. جبنة جاودا

تندرج جبنة جاودا تحت نوع الأجبان متوسطة القساوة أيضًا، كجبنة الشيدر وتعتبر هولندا هي منشأها، كما ويتم تصنيعها من الحليب البقري، وتتميز بملمسها الكريمي وطعمها اللذيذ جدًا كما أنها تصبح لينة عند تعرضه اللحرارة.

5. جبنة الفيتا

يتم تصنيع جبنة الفيتا من حليب الأغنام المبستر أو غير المبستر، ومنشأ جبنة الفيتا هو اليونان، وتدخل جبنة الفيتا في تحضير العديد من أنواع السلطات حيث تتناسب معها كثيراً لأن طعمها يميل إلى الملوحة قليلًا وتتميز بملمسها شبه الكريمي، مما يجعلها سريعة التفتت.

6. جبنة البارميزان

تندرج جبنة البارميزان تحت نوع الأجبان القاسية، وتعتبر ايطاليا هي المنشأ لجبنة البارميزان، كما أنها من أكثر أنواع الأجبان شيوعًا واستهلاكًا، حيث تتم إضافها للبيتزا وأنواع الباستا والسلطات، وتصنع جبنة البارميزان من حليب البقر غير المبستر.

7. جبنة الماسكربوني

تعتبر جبنة الماسكربوني من الأجبان الإيطالية التي يتم تصنيعها من حليب البقر المبستر، وتستخدم في صنع العديد من أنواع الحلويات كالتيراميسو كيكة الجبن وقوامها الدسم الكريمي هو ما يجعلها مناسبة لهذا النوع من الحلويات.

8. جبنة الروكفور

تعتبر جبنة الروكفور من أجبان العفن الأزرق، وتصنع من حليب الأغنام، وبلد المنشأ هو فرنسا.ويعتبر فطر البنسيليوم سبب ظهور تلك البقع الزرقاء في هذا النوع من الأجبان، مما يعطيها ذلك الطعم المميز.

9. جبنة القريش

إن جبنة القريش هي جبنة بيضاء لها قوام طري، ويتم تصنيعها من حليب البقر، وبلد المنشأ هو الولايات المتحدة، وتحتوي جبنة القريش على نسبة عالية من البروتين مقارنة بأنواع الجبن الأخرى وما يميزها عن غيرها أنها قليلة السعرات الحرارية، لذلك فإنها تعتبر مناسبة لغالبية من يتبعون حميات غذائية لفقدان الوزن.

16/09/2021 23:34